أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

10 كتب يجب على كل امرأة قراءتها

«كبرياء وتحامل» رواية لـ«جاين أوستن»
«إيلا المسحورة» رواية لـ«غيل كارسون ليفين»
«نساء صغيرات» رواية لـ« لويزا ماي ألكوت»
«أن تقتل طائرًا بريئًا» رواية لـ«هاربر لي»
«مذكرات فتاة صغيرة» رواية لـ«آن فرانك»
«إنكهارت» رواية لـ«كورنيليا فنك»
«ارتفاع إسبيرانزا» رواية لـ«بام مونوز ريان»
«أعرف لماذا يغرد الطائر» رواية لـ«مايا أنجيلو»
«السراويل المتسلطة» رواية لـ« تينا فاي»
«ماتيلدا» رواية لـ«روالد دال»

قيل قديمًا: «خير جليس في الزمان كتاب»، فالكتاب هوَ الصديق الذي لا يخونك ولا يفارق خليله، كما يمكن له فتح أبواب العلم والمال على مصراعيها أمام قارئه، وتحسين الحالة المزاجية وبث الطاقة والحماس في النفس، وهناك آلاف الكتب الآن في الأسواق، ولكننا هنا نختار لك 10 كتب من شأنها تغيير نظرتك المستقبلية لحياتك العملية والعاطفية والاجتماعية:


1- «نساء صغيرات» رواية لـ« لويزا ماي ألكوت»: قصة حياة أربع شقيقات يكبرن معًا في القرن الـ19، ويتشاركن حب الأسرة، وتبحث كل واحدة منهن عن هويتها الخاصة، وعن الحب والعلاقات، والفقر والثروة، والأولويات في الحياة، وتركز على استقلال الإناث.


2- «كبرياء وتحامل» رواية لـ«جاين أوستن»: هذا الكتاب مفضل للعديد من النساء، وهو واحد من أعمال جين أوستن الأكثر شهرة، حيث يعلم دروسًا قيمة في الحياة، والتي تحتاجها كل فتاة، فالانطباعات الأولى ليست دائمًا على حق، ويحتاج الجميع فرصة ثانية، وأنه عند الوقوع في الحب، يجب أن يكون هناك نوع من التواضع وعدم التحيز.


3- «ماتيلدا» رواية لـ«روالد دال»: ماتيلدا هي فتاة شابة تعرضت للإهمال من قبل عائلتها، ورغم ذلك فهي ذكية وموهوبة جدًا، واكتشفت فيما بعد أنها تمتلك قوة سحرية، وتحاول تعلم التحكم في قواها السحرية، وتشارك معلمتها المفضلة سرّها، ومن هنا تنشأ قصة قوية بينهما.


4- «أن تقتل طائرًا بريئًا» رواية لـ«هاربر لي»: الرواية مبنية على حياة الكاتبة ومشاهداتها وعلاقاتها بالعائلة والجيران، وتدور حول طفلة في السادسة من عمرها ترفض قبول معايير المجتمع والعنصرية، وتدعو إلى المساواة بين كل الأجناس وبين الجنسين.


5- «مذكرات فتاة صغيرة» رواية لـ«آن فرانك»: أثناء الحرب العالمية الثانية واحتلال هولندا كتبت فتاة صغيرة مذكراتها خلال الاختباء من العدوان، حيث تعبر فيها عن نموذج الصداقة والوعي وكيفية تحدي العقبات، كما برز الجانب العاطفي لتلك الحقبة الزمنية.


6- «أعرف لماذا يغرد الطائر» رواية لـ«مايا أنجيلو»: سيرة ذاتية تتحدث عن النمو النفسي والعقلي للكاتبة من مرحلة طفولتها إلى مرحلة بلوغها، والكيفية التي تساعد بها قوة الشخصية وحب الأدب في التغلب على العنصرية والآلام النفسية.


7- «إيلّا المسحورة» رواية لـ«غيل كارسون ليفين»: فتاة ذكية وبارعة وتحب المغامرة، إنها كسندريلا العصر الحديث مع تطور في الأحداث، لديها الأمير الساحر الذي يقع في حبها، ولكن إيلا تكافح ضد لعنة حلت بها، وتحاول التخلص منها بنفسها دون الحاجة إلى فارس بدرع الفضة لإنقاذها.


8- «ارتفاع إسبيرانزا» رواية لـ«بام مونوز ريان»: تدور أحداث الرواية حول فترة الكساد الكبير في المكسيك وكاليفورنيا، إسبيرانزا هي فتاة ثرية تكافح عندما يصيب أسرتها الفقر، وتمثل الرواية انعكاسًا لنقطة البداية للفتيات لمعرفة المزيد عن حياة المهاجرين وتداخل الثقافات وتحدي الفقر.


9- «السراويل المتسلطة» رواية لـ« تينا فاي»: سيرة ذاتية كوميدية تلقي الضوء على الدروس القيمة حول النسوية وصورة الجسم، وهو أمر كل امرأة يجب أن تتعلم عنه، في إطار من روح الدعابة لإظهار أن المرأة يمكن أن تكون مضحكة.


10- «إنكهارت» رواية لـ«كورنيليا فنك»: أب وحيد يعمل في مجال استعادة الكتب الضائعة، ويرعى ابنته الوحيدة البالغة من العمر «13 عامًا» بعد اختفاء زوجته أثناء زيارتهما لإحدى المكتبات القديمة في إيطاليا، تمر الأحداث وتفاجأ الطفلة بأن والدها لديه القدرة على استدعاء الشخصيات التاريخية من الكتب، وتطاردهما عصابة لكي تجبره على استدعاء شخصيات ذات قوى سحرية شريرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X