دراسة علمية: الإسهاب في الكلام من علامات الزهايمر

عدم الدقة العقلية المتدهورة هي مؤشر رئيسي للزهايمر
الإسهاب في الكلام من علامات الزهايمر
الزهايمر
الإطناب في الحديث قد يدل على بداية خلل في الدماغ
أحد أهم التحديات المتعلقة بمرض الزهايمر هو اكتشافه في مرحلة مبكرة
5 صور
أظهرت دراسة علمية حديثة أنه يمكن للكثير من الأشخاص أن يتوقعوا إصابتهم بمرض «الزهايمر» قبل 10 سنوات على الأقل من تشخيصه لديهم، حيث أبانت الدراسة الجديدة أن الإسهاب في الكلام، والإطالة غير المفيدة أو غير المناسبة، قد تكون واحدة من العلامات الدالة على الإصابة بمرض «الزهايمر»، أو قرب الإصابة بالمرض، حيث إنها قد تدل على بداية خلل في الدماغ ليس سوى مرحلة أولية للإصابة بالمرض.
ووفقًا لـ«العربية»، قالت مديرة مركز التقييم النفسي، في مستشفى جامعة ماساتشوستس، «جانيت كوهين شيرمان»، إن أحد أهم التحديات المتعلقة بمرض «الزهايمر» هو اكتشافه في مرحلة مبكرة عندما يكون خفيفًا، وتمييز تلك المؤشرات عن التغيرات الطبيعية التي تحدث مع التقدم بالسن.
وأوضحت «شيرمان» أن الاستنتاجات الرئيسية للدراسة كشفت أن عجزًا لغويًا، مع اعتلال إدراكي خفيف، يشكلان نذيرًا لمرض «الزهايمر».
وأضافت «شيرمان» أن «عدم الدقة العقلية» المتدهورة هي مؤشر رئيسي، وليس مجرد الإطناب في الكلام، فيمكن لكثير من الناس أن يكونوا مطنبين من دون داعٍ للقلق.
ولفتت إلى أن معظم الدراسات ركزت حتى الآن على التغيرات في الذاكرة، ولكننا نعرف أيضًا أن تغيرات في اللغة تحصل أيضًا، وآمل أن يكون لدينا خلال 5 سنوات فحصٌ لغويٌ جديدٌ.