الأخصائية النفسية نوف زارع
2 صور

خلال أسبوع واحد فقط، تم تعيين 4 سيدات سعوديات في مناصب قيادية رفيعة في القطاعين المالي والإحصائي، ما شكل شاهداً عملياً على الإنجازات التي حققتها النساء عبر أعوام خلت، حيث أثبتن قدرتهن الكبيرة على النجاح والتألق في معظم القطاعات العملية، وجدارتهن بالثقة التي منحت لهن. وسؤالنا اليوم هل مشاعر المرأة تؤهلها للنجاح؟ وماهي مقومات القيادات في المهن المالية والاقتصادية:
كشفت الأخصائية النفسية نوف زارع أن تولي أي شخص لأي مهمة وعمل أو منصب يعتمد على عدة عوامل رئيسة، والتي يمكن من خلالها أن نحدد أو أن نتنبأ بنجاح الشخص في هذه المهنة أو فشله، وهذه العوامل هي عوامل شخصية ونفسية من ذكاء وقدرات خاصة، سواء كان ذكراً أم أنثى، فبعض المهن قد تتطلب فروقاً بدنية على قدرة التحمل، لذلك تقتصر على الرجل، ولكن إذا توافرت لدى المرأة، فما الذي يمنع قيامها بها؟
أما بالنسبة لقطاع المال والأعمال والمصارف الذي لا يتطلب قدرات جسمانية، وإنما قدراتها ذهنية وعقلية بالدرجة الأولى، فالشخص الذي يملك موهبة الذكاء والقدرة الخاصة على التعامل مع المعادلات الحسابية والأعداد، ويحب عالم الأرقام، ويمتلك قدرة على رؤية الصورة الكبرى في مجال الأسواق والاقتصاد، يستطيع العمل في هذا القطاع، وعامل الجنس هنا لا يدخل ضمن المعادلة.

مقومات القيادات في المهن المالية والاقتصادية
أوضحت الدكتورة أريج حامد قمصاني "حاصلة على درجة الماجستير في الاقتصاد ودرجة الدكتوراه في إدارة الأعمال، ومدربة تنمية بشرية" مقومات القيادات المالية والاقتصادية، سواء للمرأة أو الرجل، وهي كالآتي:
• تحتاج إلى شخصية قيادية ناجحة.
• لابد أن تتحلى بالعلم وغزارة المعرفة وطول الخبرة والاستمرارية في التطوير الذاتي والرقي بقدراتها.
• وجود الرؤية الثاقبة في القيادة من أهم المميزات التي لا يمكن التخلي عنها، إضافة إلى رسم الخطط الاستراتيجية والالتزام بها مع المحافظة على المرونة المناسبة.
• القدرة على خلق الإبداع والتجديد المستمر للأفكار والأشخاص من حولها.
• القيادية المميزة هي من تصنع الحدث ولا تنتظره.
• التحلي بنسبة ذكاء اجتماعي عالية، وتحويل أي انتقاد موجه إلى حلول إبداعية مميزة.
• القدرة على تفادي المخاطر باتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
• بث روح الحماس والتحفيز واستنفار القدرات الكامنة في محيطها.
شاركونا آراءكم عبر "تويتر" sayidatynet@ من خلال وسم #تفوق_السعوديات وتابعوا تفاصيل أكثر في العدد الجديد من مجلة سيدتي الموجود حالياً بالأسواق.