للمعلمة: احمي طالباتك من التحرش الجنسي

2 صور

بدأت إدارات التربية والتعليم ممثلة في إدارات التوجيه والإرشاد بتنفيذ ورش عمل لمعلمات المرحلة الابتدائيَّة بعنوان (برنامج الحماية الشخصيَّة لطالبات المرحلة الابتدائيَّة).

وينفذ البرنامج على ثلاث جلسات لكل جلسة أهداف معينة ووقت محدد مدعمة بالعروض التقنية والصور الشارحة للمفاهيم المتعلقة بالحماية الشخصيَّة وشرح مبسط لأنواع التحرش باستخدام الشرائح المصورة التي تساهم في إيصال الفكرة بالشكل اللائق والواضح، والجلسات على النحو التالي:

الجلسة الأولى مدتها خمس عشرة دقيقة ومن أهدافها تعريف الطالبة بأعضاء جسمها المختلفة والتمييز بين الأعضاء التي يسمح لنا ديننا بكشفها والأعضاء التي أمرنا بسترها، إلى جانب تبصير الطالبة بأنَّ هناك أعضاء في جسمها لا يحق لأي أحد أن يراها ويلمسها وتعزيز القيم الإسلاميَّة كالحياء والنظافة والعفة.

الجلسة الثانية مدتها خمس وثلاثون دقيقة وتهدف إلى توعية الطالبة بعدم الاستجابة لإغراءات الآخرين من (هدايا وحلوى ونقود)، وأيضاً تدريبها على التصرف السليم عند تعرضها للمس مؤذٍ.

الجلسة الثالثة امدتها ثلاثون دقيقة وتعمل على مساعدة الطالبة وتمكينها من التعبير عن مشاعرها وذكر المواقف التي تعرضت لها من دون خوف، لمعلمتها أو والدتها، وتعزيز علاقة الطالبة بوالدتها أو من يحل محلها.

كسر حاجز الصمت
وقد أيدت مجموعة من المرشدات تنفيذ برنامج الحماية الشخصيَّة لطالبات المرحلة الابتدائية لأهميته الكبرى في تبصير الطالبات وتوعيتهن بالمخاطر التي قد يتعرضن لها وحماية أنفسهن، وكيفيَّة مواجهة تلك المخاطر، مؤكدات حرص الطالبات وأولياء أمورهن بهذا البرنامج، حيث إنَّه كسر حاجز الصمت عند البعض منهن، لحساسية مثل هذه المواضيع، فقد يكون التحرش من أقرب المقربين للأسرة ومن المحارم، قبل أن يكون الخطر خارجياً.

زيادة الوعي بين الطالبات
أفصحت بعض الطالبات الصغيرات عن بعض المواقف التي تعرضن لها وتم اتخاذ اللازم حيالها بالتعاون مع أولياء الأمور الذين فوجئوا بها، حيث تعتبر إشارة خطيرة لمشكلة كبيرة تحتاج من الأهل القليل من المتابعة والتوجيه والرقابة، مؤكدات أهميَّة البرنامج وضرورة تنفيذه كل عام دراسي، وأن لا يقتصر على الصفوف العليا فقط، بل يجب أن ينفذ للفصول المبكرة أيضاً لما له من أهميَّة كبيرة في زيادة الوعي بين التلميذات.

ما رأيك؟ هل تؤيدين مثل هذه البرامج؟ وهل لديك اقتراحات أخرى؟