"تكامل": تأهيل 987 شاباً لمهنة الإرشاد السياحي

المنتدى الخامس للمرشدين السياحيين
تأهيل 987 شاباً لمهنة الإرشاد السياحي
2 صور
يستعد المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل" في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لفتح آفاق جديدة في التعاون مع الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين.
وقال مدير إدارة توطين المهن السياحية في مركز "تكامل" بدر بن عبدالله العبيد: إن المركز يسعى لمزيد من التعاون مع الجمعية في عدة مجالات، ومنها: تقييم المدربين المعتمدين، وفتح المجال للجمعية للمساهمة مع الهيئة في فرز المتقدمين من المرشدين للبرامج التدريبية من خلال المشاركة في المقابلات الشخصية والاختبارات التحليلية.
وأضاف في ورقة عمل شارك بها في أعمال المنتدى الخامس للمرشدين السياحيين السعوديين، والذي عقد في الرياض مؤخراً: إن مركز "تكامل" يعمل حالياً على خطة عمل متدرجة لتمكين الجمعية من تولي الجانب التدريبي للمرشدين بشكل مشترك مع مركز "تكامل" بما في ذلك تدريب المرشدين السياحيين المرخصين على المسارات السياحية والتاريخية في المناطق المختلفة.
وأضاف: إن الهيئة وإيماناً منها بأهمية الاطلاع والاستفادة من التجارب الدولية المتقدمة في مجالات السياحة، ومنها: الإرشاد السياحي، فقد وضعت من ضمن أهدافها للعام الحالي تأهيل أعضاء الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين من خلال استطلاع التجارب الدولية الناجحة في إدارة وتنظيم نشاط الإرشاد السياحي.
وكان المنتدى الذي رعاه أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز قد شهد مناقشة تجارب عالمية في مجال الإرشاد السياحي، واستعراضاً لمشروع تطوير المسارات الاستراتيجية السياحية، والذي تشرف عليه وتنفذه هيئة السياحة، وبرنامج تدريب وتأهيل المرشدين الذي ينفذه مركز "تكامل" بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمرشدين السياحيين.
كما عرضت جامعة الملك سعود خلال المنتدى تجربة نادي الإرشاد السياحي في الجامعة، وكذلك دور كلية السياحة والآثار في جامعة الملك سعود في مجال إعداد المرشدين السياحيين، واختتمت فعاليات المنتدى بجلسة مناقشة مفتوحة بعنوان "قيم المرشد السياحي".
وتحدث العبيد عن البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الإرشاد السياحي الذي ينفذه مركز "تكامل" في هيئة السياحة، حيث قال: إن فكرة البرنامج التدريبي تقوم على حضور الراغبين في الحصول على ترخيص إرشاد سياحي برنامجاً تدريبياً لتأهيلهم وتمكينهم من المهارات الأساسية في الإرشاد السياحي بصورة تعكس طبيعة الدور المطلوب منهم، وذلك من خلال مجموعة من المحاضرات العلمية والتدريبات العملية على المهارات اللازمة للمرشد السياحي، مشيراً إلى أن مدة البرنامج ستة أيام تدريبية تعادل 48 ساعة تدريبية، منها: 40 ساعة مهارات الإرشاد السياحي، و8 ساعات للإسعافات الأولية.
وأضاف: إن أهداف البرنامج تتلخص في فهم وظيفة المرشد السياحي، والتعامل مع أدوات البحث وكيفية استخدامها، وتطوير تقنيات المشاهدة والمهارات العملية للإرشاد السياحي، وتطوير وتحديث مهارات الإلقاء والاتصال، وتطوير مهارات القيادة والتفاعل مع المجموعة، وأخيراً تطوير مهارات إعداد التقارير والتقييم.
وقال: إن البرنامج يضم محاضرات علمية وجولات ميدانية وتدريبات خاصة بالإسعافات الأولية يقدمها فريق متخصص من منسوبي هيئة الهلال الأحمر السعودي، لافتاً إلى أن البرنامج يركز على تنمية وتطوير المهارات المطلوبة من المرشد السياحي، ومنها:
- مهارات عامة، مثل: التعامل والتفاعل مع المجموعة، والروح الاجتماعية، والتحدث بطلاقة، واختيار الكلمات، والاتصال الغير لفظي، ونبرة الصوت.
- مهارات خاصة، مثل: مهارة إدارة وقيادة المجموعة، وجذب الاهتمام، والتعريف بالمواقع السياحية، والوقوف في المواقع المناسبة، والأمن والسلامة.
واختتم مدير إدارة توطين المهن السياحية حديثه بعرض أبرز الإنجازات التي حققها مركز "تكامل" في مجال تنمية وتطوير قطاع الإرشاد السياحي، وقال: إن مركز "تكامل" وخلال الأعوام 2013 – 2016م درب 987 مواطناً تم تأهيلهم جميعاً ليكونوا مرشدين سياحيين معتمدين في مختلف مناطق السعودية، كما تم تأهيل 10 مرشدين سياحيين كمدربين معتمدين من الاتحاد الدولي، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للإرشاد السياحي، وقد تشرفوا باستلام شهادات التخرج من أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.