أعداد النساء السياسيات تتناقص

ملامبو نجوكا نائبة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة
2 صور
نشرت وكالة الأمم المتحدة للمساواة بين الرجال والنساء تقارير جديدة، تفيد بأن عدد النساء اللواتي يتولين وظائف مهمة في المجال السياسي في العالم لم يشهد تغيراً في عام 2016.
لكنها وصفت الوضع بـ "المقلق"، حيث إنه في عام 2016 تولت 17 امرأة منصب رئاسة دولة، أو حكومة، مقابل 19 في 2015، وفازت نساءٌ بنسبة 22,3% من المقاعد في انتخابات 2016 بتراجعٍ مقارنة بعام 2015، حيث كانت النسبة 25%.
وقالت مديرة وكالة الأمم المتحدة "يو إن وومن"، فومزيل ملامبو- نغوكا: إن هذه النتائج تشكل إشارة خطر. وأضافت في مؤتمر صحافي أن "أصوات النساء مستمرة في التناقص، حيث لها قيمة أكثر". واصفة هذه المعطيات والعجز عن تحسين درجة تمثيل المرأة في الحياة السياسية، بأنه "مثير للقلق". بحسب "فرانس برس".
وشهدت مع ذلك الحصة العامة للنساء المنتخبات في البرلمانات الوطنية زيادة طفيفة، حيث ارتفعت من 22,6% في عام 2015 إلى 23,3% في عام 2016، بحسب أرقام اتحاد البرلمانات، و"يو إن وومن" في مؤتمر للأمم المتحدة حول المساواة بين الجنسين نظِّم لمدة أسبوعين.
وتوجد حكومات نصف أعضائها على الأقل من النساء في 5 دول، هي: كندا وفرنسا والسويد ونيكاراغوا وبلغاريا. وأغلب الوزيرات في العالم يتولين وزارات البيئة والطاقة والموارد الطبيعية، والشؤون الاجتماعية.
وعلى الرغم من أن عام 2016 سجل ارتفاعاً كبيراً في عدد الوزيرات، إلا أنه سجل تراجعاً كبيراً في دول مثل فنلندا والرأس الأخضر، كما تراجعت مشاركة المرأة في السياسة في إفريقيا، لكن جزر المحيط الهادي شهدت تقدماً كبيراً في هذا المجال.
جدير بالذكر، أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، هي هيئة منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، والنصير العالمي الرئيس لقضاياها.