أجواء السعوديَّة تشهد "موسم الكنة" بعد 10 أيَّام

موسم الغبار الصيفي يدخل مع موسم البوارح
أجواء السعوديَّة تشهد "موسم الكنة" بعد 10 أيَّام
3 صور
كشف عضو الاتِّحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق عبر حسابه الرَّسمي في "تويتر" أنَّ "القيظ" الذي تشتد فيه الحرارة في فصل الصيف سيكون هذا العام بعد رمضان.
كما كشف الزعاق عن نوعي الغبار "الربيعي والصيفي"، موضِّحاً أنَّ موسم الغبار الصيفي يدخل مع موسم البوارح التي تأتي إذا دخلت "مربعانية القيظ"، والتي تأتي عادة بعد "الكنة"، مشيراً إلى أنَّ الصيف ينقسم إلى قسمين: صيف، وقيظ.
وعن الغبار الرَّبيعي، ذكر أنَّه يعيش بين النَّاس، وأضراره جسيمة، وأردف: نعيش الآن في موسم الذراعين، الذي يعتبر الطقس الأغبر في السنة، ولا تنتابنا العواصف الرمليَّة العنيفة إلا في هذا الموسم، مبيناً أنَّ عدد أيام هذا الموسم عبارة عن 26 يوماً، فهو يتكون من نجمين: الأول داخل في حيز الربيع، والأخير داخل في حيز الصيف، وستستمر الأجواء مغبرة ومكفهرة، وفقاً للوكالات الإخباريَّة.
وأشار الزعاق إلى أنَّ الغبار يأتي على فترات متقاربة طوال الـ 26 يوماً، ولن ينقطع معين الغبار الدائم إلا بعد دخول موسم "الكنة"، وهو موسم يأتي بعد 10 أيام من الآن، ومدَّته 40 يوماً، فالعشرون يوماً الأولى من "الكنة" داخلة في حيز التغيرات المناخيَّة، والعشرون يوماً الأخرى في حيز الصيف.