الوزن الزَّائد أبرز أسباب سرطان الكلى

يؤدِّي التَّدخين إلى تراكم الأضرار التي تصيب الخلايا مع مرور الوقت
السُّمنة ترتبط بحوالي 13 نوعاً من السَّرطان
3 صور
يعتبر مرض السُّمنة من الأمراض التي تؤثِّر على نفسيَّة صاحبها، بالإضافة إلى أضرارها الكثيرة على جسم الإنسان، والتي ربطها الباحثون مؤخَّراً بسرطان الكلى.
حيث ربط باحثون بريطانيُّون بين زيادة الوزن والسُّمنة المفرطة وبين إصابة نحو 20 ألف شخص بسرطان الكلى في إنجلترا خلال العقد الماضي، مضيفين: إنَّ الوزن الزَّائد يتسبب في حوالي 25% من الإصابة بسرطانات الكلى، ويؤدِّي التَّدخين إلى نسبة الإصابة نفسها أيضاً.
وقالت مسؤولة معلومات السَّرطان في مؤسسة أبحاث السَّرطان البريطانيَّة الدكتورة جولي شارب: أمر مقلق رصد ارتفاع حالات الإصابة بسرطان الكلى إلى مثل هذا المعدل، موضِّحةً أنَّ زيادة الوزن أو السُّمنة ترتبط بحوالي 13 نوعاً من السَّرطان، بما في ذلك سرطان الكلى الذي أصبح أكثر شيوعاً.
وأضافت: يؤدِّي التَّدخين إلى تراكم الأضرار التي تصيب الخلايا مع مرور الوقت، ويزيد من خطر الإصابة بالسَّرطان، كذلك تتراكم الأضرار النَّاجمة عن الوزن الزَّائد طوال حياة الإنسان، لافتةً إلى أنَّ إجراء تغييرات صغيرة في الأكل والشُّرب والنَّشاط البدني، والالتزام بها فترة طويلة، وسيلة جيدة للحصول على وزن صحي.
ونقلت "بي بي سي" عن مؤسسة أبحاث السَّرطان في بريطانيا قولها: إنَّ معدلات الإصابة ارتفعت 40% خلال الفترة نفسها، ومن المتوقَّع أن يستمر الارتفاع مستقبلاً.