صحة ورشاقة /الطب البديل

نصائح أخصائيّة لتعزيز المزاج ومحاربة القلق والاكتئاب

علاج القلق والاكتئاب بالطعام
المكسرات النيئة تساعد في الوقاية من الاكتئاب
الخضر الورقية الخضراء تعمل على تحسين حالتك المزاجية
لا تجعلي طعامك خالياً من الأسماك التي تحتوي على الاوميغا3
الافوكادو مفيد في محاربة الاكئاب
تناولي الكثير من الماء
العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تساعد في خفض مستوى أعراض الاكتئاب
مائة غرام من الشوكولاتة السوداء في اليوم لمزاج أفضل
الشوكولاتة السوداء تحتوي على موادّ مضادّة للتأكسد، تساعد على تعزيز الحالة المزاجيّة
الملفوف يحتوي على الفيتامين سي
الحمضيات الغنية بالفيتامين سي تحفّز إفراز هرمون السيروتونين في الجسم
أخصائية التغذية مايا حداد ربيز

بات من المعلوم أنَّ طبيعة الطعام الذي يتناوله الشخص، تلعب دورًا كبيرًا في التأثير على مزاجه، وذلك بسبب بعض الموادّ التي تقوم بتحفيز هرمونات لها صلة في تحسين أو تعكير المزاج.
أخصائيّة التغذية "مايا حداد ربيز" في مستشفى جبل لبنان، تطلعكِ على أبرز العناصر الغذائيّة التي تؤمّن لكِ الحماية من الاكتئاب، وتجعلكِ في حالة مزاجيّة رائعة:

_ الشوكولاتة: لا سيّما الأنواع الداكنة منها: تحتوي على كميّات عالية من "الفينول"، وهي موادّ مضادّة للتأكسد، تساعد على تعزيز الحالة المزاجيّة. يجب اختيار أصناف الشوكولاتة التي تحتوي على 70 بالمئة من الكاكاو، والكميّة الموصى بتناولها يوميًّا هي 100 غ.


_ الكربوهيدرات: وهي متوافرة في الخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليّات، ولا سيّما في الشوفان. تساعد في إفراز مستويات مئويّة من السيروتونين في الجسم، ما يساهم في تحسين المزاج.


_ المأكولات الغنيّة بالاوميغا3: الأسماك المدهّنة مثل: التونا والسردين والسلمون، والأفوكادو، والمكسّرات النيئة، وبذور الكتّان، هي عناصر غنيّة جدًّا بالاحماض الدهنيّة اوميغا3 التي تساعد في إفراز هرمون السيروتونين في الجسم، ما يعمل على تهدئة الأعصاب.


_ المأكولات الغنيّة بالفيتامين "سي" C : تساعد على تحفيز إفراز هرمون السيروتونين في الجسم، وبالتالي تحسين الحالة المزاجيّة للشخص. وهي موجودة بوفرة في الحمضيّات (البرتقال، والغريب فروت والليمون)، والكيوي، والسبانخ، والملفوف وغيرها.


_ المأكولات التي تحتوي على الفيتامين "د" D : تساعد في خفض مستوى أعراض الاكتئاب. ومن هذه الصنوف نذكر: الأسماك، والحبوب المدعّمة، والحليب، والزبادي، والأجبان.


_ الماء: إنَّ تناول الكثير من المياه يخفّض من حالات الاكتئاب والقلق. لذا، يفضّل استبدال المشروبات المختلفة وخصوصًا المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة والشاي والمشروبات الغازيّة، والعصائر المعلّبة، بالماء.



نصيحة الأخصائية مايا حداد: قومي بممارسة الرياضة، وتناولي وجبات متوازنة، وحاولي التخلّص من بعض الكيلوغرامات، لتنعمي بالراحة النفسيّة، وتتخلّصي من الضغوط اليوميّة.

أضف تعليقا

اقرئي المزيد من صحة ورشاقة

X