عرض الفيلم العراقي "بغداد حلم وردي" في عمان

من مشاهد فيلم بغداد حلم وردي
بغداد حلم وردي
مشهد آخر من الفيلم
مشهد من الفيلم
فيلم بغداد حلم وردي
5 صور
ضمن فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي، تعرض لجنة السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان الفيلم العراقي "بغداد حلم وردي" يوم الثلاثاء القادم، في مسرح الرينبو بالعاصمة الأردنية، بحضور مخرج الفيلم فيصل الياسري.

ويوثق الياسري في فيلم "بغداد حلم وردي" معاناة العراقيين وهمومهم أثناء الاحتلال الأميركي لبلادهم ومحاولته زرع التفرقة بينهم وما نجم عنها من عنف طائفي ما زالت البلاد تعاني من آثاره.

الفيلم مأخوذ من رواية "حلم وردي فاتح اللون" للروائية العراقية ميسلون هادي "بغداد حلم وردي" واحد من الأفلام التي أنتجتها وزارة الثقافة بمناسبة احتفالية بغداد عاصمة الثقافة العربية للعام 2013.

تدور أحداث الفيلم في العام 2008 حيث كانت الأوضاع الأمنية مضطربة وتميل تدريجيا إلى الاستقرار النسبي، وتستعرض القصة جهاد نساء عراقيات واجتهادهن في ترتيب حياتهن الأسرية في ظل ظروف استثنائية جعلت كل العراقيين تحت طائلة التهديد.

وتعرض الأحداث ما عاناه المواطن العراقي في فترة الاحتلال من عمليات دهم وتفتيش واعتقال للأبرياء، كما تعكس المآسي داخل السجون التي اختلط فيها المجرم بالبريء، وتتطرق للكيفية التي كان يتعامل بها العسكري الأميركي مع الناس في الشوارع.

الفيلم يدعو لنبذ الطائفية وتكاتف القوى العراقية بمبدعيها ومفكريها وعلمائها من أجل الحفاظ على وحدة العراق وعدم التفريط به "لأنه الأب الحنون الذي يحتضن الجميع".