السوشي: تناولها يعرّضك لطفيليّات معويّة لا ينفع معها الدواء!

هل تحبين السوشي؟
آلام البطن واحدة من إشارات العدوى
الأسماك النيئة خطرة على الصحة
يجب تجميد الأسماك قبل تقديمها للطعام
تناول السوشي يعرّضك لطفيليّات معويّة
5 صور

أطلق فريق من الأطبّاء البرتغاليين، عبر مقال نُشر في المجلة الطبيّة البريطانيّة، تحذيرًا من تناول السوشي، بعد أن أدخل هؤلاء الأطبّاء إلى مستشفى لشبونة في البرتغال، رجلًا يعاني منذ أسبوع، آلامًا شديدة في البطن، والغثيان، والقيء، والحمّى.



 

وباستخدام المنظار كإجراء طبي، اكتشف الأطباء سبب هذه الأعراض، وهو وجود يرقات بيضاء اللون على جدار الأمعاء. وبعد إزالة هذه اليرقات، استعاد المريض عافيته بسرعة تمامًا.

لمرض قد يسبّب صدمة الحساسية
هذه اليرقات الصغيرة والمعروفة باسم المتشاخسة Anisakis، هي عبارة عن ديدان طفيليّة تصيب بعض الأسماك النيئة، وعند تناولها من قبل الإنسان، فإنّها يمكن أن تعلق على جدار الأمعاء في الجهاز الهضمي، وتسبب مرضًا طفيليًّا يسمّى داء المتشاخسة، وهو مرض شائع في اليابان يؤدي إلى الشراهة على الطعام أيضًا. ومن أعراضه آلام شديدة في البطن، والقيء، وفي حالات نادرة قد يسبّب انسداد الأمعاء أو صدمة الحساسية.
وهذا المرض معروف جدًّا لدى الأطباء في اليابان، حيث تشير السجلات الطبيّة هناك، إلى تسجيل حوالى 2500 حالة سنويًّا، وكذلك هو معروف في الدول الاسكندينافيّة نظرًا لاستهلاك كبد سمك القد. ولكن، انتشر في أوروبا في الفترة الأخيرة جنون تناول السوشي، ما قد يؤدي إلى زيادة حالات الإصابة بهذا المرض في أوروبا.
ولهذا السبب يدعو الأطباء البرتغاليّون، إلى الانتباه والحذر، ويوصون بأن يتمّ تجميد جميع أنواع الأسماك التي تؤكل نيئة قبل تناولها، وذلك لقتل هذه الطفيليّات. وفي واقع الأمر، لا يوجد دواء صيدلانيّ علاجيّ فعّال لقتل هذه اليرقات، إذا استُهلكت وتناولها الإنسان. والعلاج الوحيد الفعّال في تلك الحالة، هو إزالة هذه اليرقات، إما بواسطة التنظير أو بواسطة الجراحة.