حلول للتغلُّب على حرارة الطقس في رمضان

حلول للتغلُّب على موجة الحر في رمضان

يزداد الشُّعور بحرارة الصَّيف في أيَّام رمضان بشكل مضاعف، ولعلَّ ذلك يرجع إلى عدم إمكانيَّة شرب الماء للتَّخفيف من وطأة الحر، كما أنَّ ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يخلق ظروفاً غير مريحة للبشرة، حيث يزداد العرق بشكل كبير، ويفقد الجسم كميَّة كبيرة من السَّوائل يصعب تعويضها في تلك الفترة، ومع الازدحام يزداد أكثر التعرُّض لأشعَّة الشَّمس الحارقة.
ولكن هناك بعض الحلول الشَّائعة، التي يمكن اتِّباعها للتخلُّص من وهج وحرارة الصَّيف في رمضان، وفي ما يلي نقدِّم لك بعض الطُّرق والخدع التي تساعدك على ذلك:
رشاش المنثول: المنثول هو زيت طيَّار له رائحة عطريَّة مميَّزة، ومركَّب عضويٌّ موجود في بعض النَّباتات العشبيَّة، ويستخرج غالباً من النِّعناع، وهو مرطِّب للبشرة، ويعطي شعوراً بالانتعاش، لذلك يمكنك شراء زيت النِّعناع أو مادة المنثول، ووضع بعض القطرات منه في رشاش ماء صغير، وجعله معك في المكتب أو حقيبتك، وكلما شعرتِ بالحرارة، قومي برش بعض منها على وجهك وجسدك، إذ سيعطيك ذلك شعوراً منعشاً.
صدمة جليديَّة: وضع منشفة باردة على مناطق النَّبض لديك قد يمد جسدك بصدمة جليديَّة من شأنها تخفيف درجة حرارة جسدك، وهو أمر غاية في السُّهولة، ويمكنك تبريد قطعة قماش في الفريزر أو شراء زجاجة مياه باردة، ثمَّ قومي بوضعها على معصميك أو نقاط النَّبض، أو ترك معصميك تحت الماء البارد لمدَّة 30 ثانية، فهذا سيبرِّد الدَّم في الأوردة الخاصَّة بك، ويعمل على توفير بعض البرودة لجسدك.
التَّكييف: يعتبر التَّكييف أحد أهم الوسائل، التي نلجأ إليها في تلك الحرارة القاتلة لخفض درجة الحرارة، لذلك يُنصح دائماً بالبقاء في الأماكن المكيَّفة، ولكن ماذا لو لم يتواجد؟ ماذا تفعلين؟ يمكنك وضع بعض الماء على النَّافذة لترطيب الجو أو وضع بعض الماء أمام المروحة، فذلك كفيل بخلق تيَّار هوائيِّ بارد.
عدم ارتداء الملابس الدَّاكنة: تمتص الملابس الدَّاكنة الحرارة بشكل كبير، مما يعمل على ارتفاع درجة حرارة الجسم، لذلك ينصح دائماً بارتداء الملابس البيضاء أو ذات الألوان العاكسة للحرارة.
ترطيب الرَّأس والقدم: أكثر الأماكن عرضة للحرارة هي: الرأس، والقدم، فالرأس يتلقَّى كافَّة الحرارة، أمَّا القدم فتكتسبها من حرارة الطَّريق، لذلك من حين لآخر حاولي وضع بعض الماء على رأسك أو منشفة باردة، وكذلك الحال مع قدمك، كما ينصح بارتداء قبعة.
عليك معرفة أفضل نقاط التَّبريد لجسمك، والتي تتكوَّن من 6 نقاط، وهي: الرَّأس، العنق، الرُّسغ، المعصم، الرُّكبة، القدم، وعن طريق معرفتك بها، يمكنك الحرص على تبريدها للحصول على درجة حرارة مناسبة لجسدك.