علماء روس يطورون سائلاً ثورياً للعناية بالأسنان

علماء روس يطورون سائلاً ثورياً للعناية الفائقة بالأسنان
سائل ثوري للعناية بالأسنان
أكاسيد المعادن النانوية تعد وسيلة فعالة للقضاء على البكتيريا الفموية الضارة
ينصح باستخدام سوائل المضمضة التي تحتوي على جزيئات المعادن النانوية
4 صور

طور علماء روس سائلا ثورياً جديداً مخصصاً للعناية الفائقة بالأسنان والوقاية من أمراض الفم واللثة.


ويقول العلماء من الجامعة الروسية الوطنية للبحوث، إن أهمية السائل الجديد تكمن في أنه مصنوع بتقنية جديدة، حيث يحتوي على جزيئات نانوية من المعادن، ويخلو من مركبات الفلور الخطيرة على الصحة، وبنفس الوقت قادر على القضاء على كمية كبيرة من البكتيريا المسببة للأمراض التي توجد في الفم، وبنفس الوقت لا يشكل خطراً على صحة الإنسان.


ووفقاً لـ«روسيا اليوم»، أوضح العالم، غيورغي فرولوف، من قسم الكيمياء الفيزيائية في الجامعة ذاتها، أنهم لاحظوا أثناء التجارب أن استخدام سوائل المضمضة الفموية التي تحتوي أكاسيد المعادن تقلل من كمية الرواسب التي تتشكل على الأسنان بنسبة 83%، كما تمكنت هذه السوائل من القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض الفموية بشكل شبه كلي، ما يقلل من التهابات اللثة بنسبة كبيرة، لذلك ينصح باستخدام سوائل المضمضة التي تحتوي على جزيئات المعادن النانوية بالإضافة للمستحضرات التقليدية للعناية بالفم والأسنان.


وأبانت التجارب التي أجريت على المتطوعين لفترات تراوحت بين 14 و30 يوماً، أن السائل الجديد ساهم بتخفيض نسبة تأكسد الأسنان الناجمة عن البكتيريا الفموية بنسبة 20%، كما أدى إلى انخفاض كمية الفطريات الفموية بنسبة ملحوظة، وساعد على تعديل نسبة الحموضة في الفم عند الذين واظبوا على استخدامه.


من جانبها قالت، سفيتلانا غروموفا، عميدة كلية طب الأسنان في جامعة موسكو الحكومية، إن أكاسيد المعادن النانوية تعد وسيلة فعالة للقضاء على البكتيريا الفموية الضارة، بما فيها المكورات العنقودية الذهبية التي لا تستطيع العديد من المضادات الحيوية القضاء عليها.


وأوضحت، أن العلماء في الجامعة الروسية الوطنية للبحوث قاموا بتصنيع الدفعة الأولى من السائل الجديد، في انتظار تسجيل هذا المستحضر رسمياً لطرحه في الأسواق.