الهاتف الذكي بدل جواز السفر.. في مطار دبي!

الخدمة الجديدة باتت متوافرة عبر تطبيق جي دي آر أف آي دي على الهاتف الذكي من خلال موقع الإدارة
تدشين مشروع محفظة الإمارات الذكية
الهاتف الذكي بدل جواز السفر في مطار دبي
مطار دبي الدولي
4 صور

تسعى دولة الإمارات إلى استخدام كافة التقنيات الحديثة في مطاراتها، والتي تساعد على تسهيل إجراءات السفر أمام المسافرين في مطاراتها كافة، ولا سيما دبي، حيث مكنت مسافريها مؤخراً من الاستغناء عن جواز السفر وتأشيرة الدخول والخروج واستخدام الهواتف الذكية بدلاً منها.


وفي التفاصيل، ففي تجربة فريدة وسباقة في مجال التطور التكنولوجي، دشنت دبي مشروع «محفظة الإمارات الذكية»، عبر البوابات الذكية للسفر في قاعة المغادرين في مطار دبي الدولي، وهو عبارة عن طرح تقنية جديدة في بوابات المطار تسمح بمرور المسافرين عبرها من خلال تمرير الهواتف الذكية على أجهزة المسح الإلكترونية، بعد تحميل تطبيق لتسجيل البيانات الشخصية وتزويد المستخدم بشيفرة إلكترونية تكون بديلاً عن جواز السفر.


ووفقاً لــ«العربية»، فقد أوضح مسؤول في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، أن الخدمة الجديدة باتت متوفرة عبر تطبيق «جي دي آر أف آي دي» على الهاتف الذكي من خلال موقع الإدارة.


وشرح عن طريقة التسجيل قائلاً، أنه بعد تسجيل البيانات الشخصية للمستخدم، يحصل على كلمة سر تمكنه من الوصول إلى شيفرة إلكترونية تحتوي على جميع بياناته، يستطيع من خلالها عبور بوابات المسافرين في مطارات دبي بتمرير الهاتف النقال على البوابات الإلكترونية الذكية.


ويهدف المشروع إلى تسهيل إجراءات السفر أمام المسافرين عبر مطار دبي، الذي يعد أول مطار في العالم يطلق هذا النظام الذكي، وعوضاً عن أن يتحمل المسافر حمل جواز سفره وتذكرة سفر ومنحها لمصالح الجمارك، يكفيه استخدام هاتفه الذكي في بوابات السفر الذكية.