طائرة بلا طيار لنشر الإنترنت في المناطق النائية

طائرة فيس بوك
حلَّقت الطائرة لمدة ساعة و46 دقيقة خلال التجربة الثانية
3 صور
بهدف تزويد المناطق النائية بخدمة الإنترنت، أعلنت شركة فيسبوك عن إنجازها الرحلة التجريبية الثانية لطائرتها بلا طيار، التي تعمل بالطاقة الشمسية، في صحراء أريزونا بهدف توصيل الإنترنت إلى تلك المناطق.
وحلَّقت الطائرة لمدة ساعة و46 دقيقة خلال التجربة الثانية التي أجريت في أواخر شهر مايو من العام الماضي، حيث كانت الرحلة أطول بحوالي 10 دقائق من الرحلة الأولى، وأوضحت "فيسبوك" أن هبوط طائرتها كان ناجحاً هذه المرة عكس ما حدث في الرحلة الأولى عندما تحطمت الطائرة قبل لحظات من هبوطها بسبب تعرض أحد جناحيها للضرر، كما نشرت "فيسبوك" شريط فيديو قصيراً لهبوط الطائرة بالقرب من أريزونا.
وأكدت "فيسبوك" أنها أحدثت تغييرات على طائرتها الخفيفة بلا طيار بعد الرحلة الأولى التي أجريت في يوليو الماضي، منها الأجنحة المتضررة، وقالت الشركة: إن الطائرة ترتفع 180 قدماً في الدقيقة الواحدة، أي مرتين أسرع من الرحلة التجريبية الأولى".
وحلَّقت الطائرة على ارتفاع يصل إلى 3 آلاف قدم مقارنة بـ 2150 قدماً لرحلة العام الماضي. وتأمل "فيسبوك" أن تتمكَّن طائرتها "Aquila" من التحليق على ارتفاع يتراوح بين 60 و90 ألف قدم لعدة أشهر من أجل توصيل الإنترنت إلى المناطق النائية في العالم التي تقع خارج الشبكة.
وأعلنت "فيسبوك" هذا الأسبوع عن تحقيقها ملياري مستخدم حول العالم، وهي تسعى إلى بلوغ 3 مليارات، إلا أن ذلك يتطلب تحسين البنية التحتية للشبكات اللاسلكية.
يذكر أن الشركة أعلنت لأول مرة عن الطائرة قبل عامين تقريباً، وانتهت لتوها من الرحلة الاختبارية الثانية التي حققت خلالها الطائرة حوالي 5% من الحد الأدنى للارتفاع الذي تأمل "فيسبوك" في تحقيقه.