أكثر من 100 حرفي يتسابقون على جائزة الإبداع والابتكار

سوق-عكاظ-بعض-الصور-للحرفيين
جائزة الإبداع والابتكار الحرفي
لجنة التحكيم
صور تعبيرية
4 صور
يتنافس الحرفيون بسوق عكاظ في دورته الحادية عشرة على 500 ألف ريال قيمة جائزة الإبداع والابتكار الحرفي مقسمة على ستة مجالات. وأوضح الدكتور فيصل الخميس، المشرف العام على برنامج بارع بأن مشاركة الحرفيين تنوعت في عدة مجالات وهي مجال السدو والنسيج ومجال النحت على الخشب ومجال منتجات النخيل ومجال التطريز والخياطة ومجال الرسم والنقش ومجال المنتجات الابتكارية، وأشار الدكتور الخميس إلى أن مشاركة بارع في سوق عكاظ في دورته الحادية عشرة حسب توجيهات الرئيس ومثلما ذكر في شعار السوق متنوعة وجديدة، حيث شارك 150 حرفيا وحرفية منهم 110 من جميع مناطق المملكة على مختلف المهن ومنهم مقسمون 35 على حسب الجمعيات، كما يبلغ عدد شركاء بارع المشاركين بسوق عكاظ ست شركاء وهي مؤسسة جبل التركواز البريطانية لمشروع منتجات الفنادق ومركز مشاعل الخير وجمعية الأيدي الحرفية ومركز سليسلة وجمعية فتاة الأحساء وجمعية حرفة.
كذلك شارك معنا ست دول وهي مصر، تونس، الجزائر، الأردن، اليمن، المغرب والبالغ عددهم 45 حرفي وحرفية، وعملنا هذا العام «جرب حرفتي» بستة مواقع في المسار الأيمن والأيسر، وهي مستهدفة لزوار السوق حيث إن المواقع مفتوحة لجميع المرتادين بحيث يزاولون مهنتهم خلال فترة السوق، وتميز بارع هذا العام بأن 80% من الحرفيين والحرفيات المشاركين هم شباب وشابات.
وخلال هذه الفترة استفاد برنامج بارع من تواجد الحرفيين من جميع مناطق المملكة، وكذلك من الدول العربية من إقامة برامج تبادلية وورش عمل بين الحرفيين السعوديين والحرفيين من الدول العربية، وذلك لمدة ستة أيام صباحاً ومخصصة للحرفيين المشاركين؛ حيث تقوم كل دولة بتدريب الحرفيين السعوديين من خلال التسويق وكذلك تدريبهم للمهارات، كما استخدمنا في سوق عكاظ هذا العام لباس السديري للحرفيين والحرفيات؛ حيث ميّزنا الحرفيين، كما وضعنا لاصقاً على جميع المنتجات التي تدخل السوق ومكتوباً عليها سوق عكاظ 11 ويكون خلال العام القادم منحوتاً.
وعن الجائزة أشار إلى أن الجميع سيدخلون في المسابقة وسيكون 15 حرفياً فائزين في الجائزة، كل شخص يقدم حرفته يحصل على مبلغ مالي وبقية المشاركين سيكون تحفيزاً لهم.
مع وجود لجنة تحكيم مكونة من ستة أشخاص منهم أكاديميون وأكاديميات ومنهم ممارسون أصحاب خبرات يجيدون المهنة ودوليان اثنان، كما طورنا آلية التحكيم وستكون إلكترونية.
ونشكر إدارة التقنية بالهيئة حيث ساعدتنا على هذا العمل، وكل محكم ومحكمة لديهم جهاز ايباد يقيّمون أعمال الحرفيين.
وسيكون خلال العام القادم تطوير في برنامج جرب حرفتي حيث سيكون لها موقع بارز، وبمشاركة دول أجنبية مع دول عربية جديدة كما سيكون لدينا احتفاظ بجميع المتسابقين.