3 عقبات تواجه الـ"رجيم" المخسس

عقبات تواجه الـ"رجيم" المخسس
75% من النساء تكتسب ما بين 4.5 و5.5 كيلوغرامات من الوزن، عند الإقلاع عن التدخين
مضغ اللبان أثناء الطهي يشغل مراكز الشهية في المخ عن الرغبة في تناول الطعام
لا مانع من تناول قطعتين من شرائح الـ"بيتزا" في منتصف النهار، شريطة التقنين في سعرات العشاء
الأكل أثناء الطهي قد يزيد وزن المرأة
إن النساء، هنّ أكثر تعرضًا للملل جرّاء اتباع "رجيم" مخسّس بالمقارنة بالرجال
80% من النساء تتذوّق الطعام، أثناء الطهي، والبعض قد يغالي في كمّيته، ما يكسبه عددًا أكبر من السعرات
من المُفيد شغل الفم باللبان، أو قطعة حلوى خالية من السكر، عند زيادة الشهيّة بعد الإقلاع عن التدخين
9 صور

عدّد الباحثون في عيادات "مايو كلينيك" بأميركا العقبات الأكثر شيوعًا، والتي تواجه متتبعات أنظمة الـ"رجيم". وفي ما يأتي، عرض عن ثلاث من بينها:

1. الإصابة بالملل الشديد من الـ"رجيم": تشعر النساء بالملل جرّاء اتباع "رجيم" مخسّس، بالمقارنة بالرجال، حسب مجموعة من الدراسات. ويؤكد الباحثون، في هذا الصدد، أن الملل الشديد يشير إلى إتباع "رجيم" صارم، وعليه فإن إضافة قليل من المرونة إلى اختيارات من الطعام قد يعزّز القدرة على مواصلة الالتزام بها.
لمواجهة الملل، تنصح اختصاصيّة التغذية سميّة صالح، بتناول بعض الأطعمة المحذوفة من لوائح الطعام الخاصّة بالـ"رجيم". مثلًا: إن حبّة من البيض (مع الصفار) مسلوقة يمكن أن تكون مشبعة، ولكن بدرجة لا تحفّز على ناول الشوكولاتة في ما بعد. وكذا، إنّ تناول شريحتين من الـ"بيتزا" أو كرة من الـ"آيس كريم" في منتصف اليوم، يخفّف من سعرات العشاء، الذي يمكن أن يقتصر على كوب زبادي منخفص الدهون وثمرة تفّاح متوسّطة الحجم.

2. الأكل أثناء الطهي: تتذوّق 80% من النساء الطعام، أثناء الطهي، والبعض قد يغالي في كمّيته، ما يكسبه عددًا أكبر من السعرات الحراريّة. وفي هذا الإطار، تدعو صالح إلى مضغ اللبان، أثناء الطهي، ما يجعل مراكز الشهيّة في المخّ تنشغل عن الرغبة في تناول الطعام جرّاء الرائحة الشهيّة المنبعثة منه. وكذا، يفيد الاحتفاظ بزجاجة مياه أثناء الطهي، لارتشاف الماء عند الشعور بالرغبة في تذوّق الطعام.

3. زيادة الشهيّة بعد الإقلاع عن التدخين: تبيّن إحصائيات صادرة أخيرًا، أن 75% من النساء تكتسب ما بين 4.5 و5.5 كيلوغرامات من الوزن، بعد إقلاعهن عن التدخين، بسبب رغبتهن العارمة للطعام الحلو. وللمواجهة، يفيد المشي، فقد توصّلت دراسة إلى أن الأفراد الذين التزموا برياضة المشي المعتدل لمدة 45 دقيقة يوميًّا، أثناء الفترة التالية لإقلاعهم عن التدخين، استطاعوا تقليل الزيادة في الوزن بمعدّل ثلاثة أرطال (1.36 كيلوغرام). ولمجرّد الإقلاع عن التدخين، يجب الحرص على غسل الأسنان بعد كل وجبة. كما يمكن شغل الفم باللبان، أو قطعة حلوى خالية من السكر.

هل أعجبكم الموضوع؟