أسرة ومجتمع /شباب وبنات

عبارات أبوية عليكِ الاعتياد عليها!

عبارات أبوية عليكِ الاعتياد عليها!

الأب هو رب الأسرة، والمسؤول عنها، ودوره مثل دور الأم تمامًا؛ إذ إنهما شريكان في تربية الأولاد، وهو المسؤول الأول عن تأمين كل ما يخص المنزل؛ لذا نجد أنه دائمًا ما يقول جملًا ثابتة ويكررها باستمرار، أغلبها يرتبط بـ «مصاريف البيت»، والدرجات التي يحققها الأولاد على الصعيد الدراسي.
اختصاصية التنمية الأسرية الأستاذة صفاء شهوان تقدم لك بعضًا من العبارات التي يرددها الآباء في البيت بشكل مستمر.
«قاعد على بنك؟!»
نظرًا لكثرة المصاريف، وساعات العمل، وطلب الزوجة والأولاد المال لأمورٍ مختلفة، نراه دائم الترديد لجملته الشهيرة: «أنا قاعد على بنك؟!».
«خليك كابن عمك»
يقولها الأب لابنه عندما يعلم أن ابن أخيه متفوق دراسيًّا، ويذكِّر ابنه بالمصاريف التي يدفعها له في المدرسة، ويطلب منه أن يكون الأول على زملائه فيها.
«يكفي طلبات»
يقولها عندما تزداد عليه الطلبات في اليوم الواحد، حيث يُطلب منه الذهاب إلى السوبر ماركت، ثم إلى سوق الأثاث، بعدها إلى سوق استبدال الملابس وغير ذلك.
«ما تملون من الطلعة؟!»
عندما يعود الأب من عمله، يرغب في الجلوس في المنزل لـ«يرتاح من ضغط العمل»؛ لذا ينزعج كثيرًا عندما يُطلب منه اصطحاب أفراد العائلة في نزهة، أو التوجه بهم إلى السوق، فيردد هذه العبارة.
«تعلموا الاقتصاد»
كثير من الآباء يفضلون الاقتصاد في كل شيء؛ لذا يحرصون على تعليم أبنائهم ذلك، ويحببون إليهم تلك «الصفة المحمودة».
«تحدثوا بصوت منخفض»
الرجال غالبًا ما يكرهون الصوت المرتفع، ويشعرون بالانزعاج من ذلك، عكس المرأة تمامًا؛ فهي لا يهمها إن كان الصوت مرتفعًا أو لا، بل تستمتع بالمشاركة فيه أيضًا.
«لا تتحدثوا معًا»
جميع الآباء يشعرون بالضجر حين الحديث بشكل عشوائي، أي بمعنى أن الجميع يتحدث بصوت واحد، فيتداخل الكلام، وتختلط أصوات أفراد الأسرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X