أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

سندان تدشن أول مركز لتدليك القدمين بأيدي المكفوفين

افتتاح مركز تدليك القدمين للمكفوفين
مركز تديك القدمين في الحرفية
الدكتور محمد القحطاني مستشار وزير العمل والخدمة الاجتماعية
قاعة التدليك
افتتح الدكتور محمد بن حسن القحطاني، مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعيَّة، المشرف العام على فرع الوزارة بمنطقة مَكَّة المكرَّمة أول مركز لسندان لتدليك القدمين بأيدي المكفوفين، وذلك بمقر جمعيَّة الأيدي الحرفيَّة بجدَّة، وهو باكورة مشروع الجمعيَّة بتأسيس عشرة مراكز متخصصة في تدليك القدمين بأيدي المكفوفين بمنطقة مكَّة المكرَّمة، في جدَّة ومكَّة المكرَّمة حتى منتصف عام 2018م، بدعم من القطاعين الحكومي والخاص، بهدف استثمار طاقات شبابنا المعاقين بصريًا.
وسبق أن احتفلت جمعيَّة الأيدي الحرفيَّة بمنطقة مكَّة المكرَّمة، بتخرُّج الدفعة الأولى من دورة تدليك القدمين ‏للمعاقين بصريًا، التي تعرف بعلم التحفيز الانعكاسي أو بما يسمى (Reflexology) ‏وتعتمد على مهارة الإحساس واللمس، وضمَّت هذه المبادرة خمسة مكفوفين سعوديين وهم ماجد خيرالله، ‏ياسر وجيه، ‏سعد المولد، ‏يوسف المرزوق، ويوسف الحازمي.
‏وتعتبر جمعية «حرفيَّة» هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة ‏العربيَّة السعوديَّة ويقوم بتدريبها اختصاصي ومدرب التدليك الاسترخائي السعودي، حسني بوقس، الحاصل على شهادة دوليَّة في هذا المجال.
‏وتهدف الدورة إلى ‏إنشاء قاعدة أساسيَّة ‏لمهنة وحرفة تدليك القدمين ‏التي يمكن أن يمارسها الكفيف في ‏قطاعات كثيرة من ‏خلال مراكز ‏لتدليك القدمين في ‏المنتجعات السياحيَّة والفنادق الكبرى، ‏وكذلك في المراكز التجاريَّة ‏وصالات الانتظار في المطارات ومحطات القطارات، ‏وفي المنطقة المركزيَّة حول الحرمين ‏الشريفين مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة؛ ‏لخدمة الزوار والمعتمرين والحجاج.
‏وقد أعلن ‏ محمد العمري، ‏مدير عام الهيئة العامَّة للسياحة والتراث الوطني ‏بمنطقة مكَّة المكرَّمة، ‏تعميد الفنادق الخمسة نجوم والأربعة نجوم بتوظيف كفيف كحد أدنى؛ للعمل في تدليك القدمين بعد الحصول على التصاريح اللازمة.

أضف تعليقا

X