جمال /أظافر

ما لا تعرفينه عن أسباب تكسر الأظافر وطرق تقويتها

لكي تحصلي على أظافر صلبة، تجنّبي الماء ومنتجات التجميل
تقوية الأظافر
الحدّ من استخدام طلاء الأظافر والأظافر الاصطناعية ضروري لصحتها
اصنعي علاجاً من المكملات الغذائية

سواء كانت أظافرك رقيقة، وعرضة للتكسر بسهولة، أو متشققة أو مقصفة، فإنَّ ذلك يشكل مصدر قلق لجمالك.
ولتستعيدي حيوية ولمعان وقوة الأظافر، ينصحك "سيدتي نت" بالآتي:

1. لكي تحصلي على أظافر صلبة، تجنّبي الماء ومنتجات التجميل
إذا كنت تميلين إلى غسل يديك باستمرار، كل ساعة على سبيل المثال، فعلى الأرجح أنك سوف تعانين من مشاكل في أظافرك. كما أن تعريض أظافرك إلى المواد الكيميائية يتلف الأظافر ويزيد من ضعفها. والحل هو وضع قفازات عند القيام بالأعمال المنزلية، ولكي تزيدي من قوتها بنفسك في المنزل، قومي بتدليكها بكريم مقوّ ومرطب لليدين والأظافر بعد كل غسيل لليدين. وعند تجفيف اليدين، استخدمي منشفة، فهي أفضل بكثير من مجفف الهواء الساخن الذي يزيد من جفاف الأظافر.


2. الحدّ من استخدام طلاء الأظافر والأظافر الاصطناعية
إن وضع طلاء الأظافر طوال العام يحول دون إعطاء أظافرك فرصة للاستراحة. وإذا كنت مضطرة لذلك، استخدمي المقوي اللامع بدلاً من الطلاء بشكل دائم. وسوف تبدو يداك مرتبة ونظيفة، وهذا الطلاء الشفاف اللامع يقوم بدور المعالج للأظافر.
والمصدر الآخر الذي يسبب تلف الأظافر على الأرجح، هو وضع الأظافر الاصطناعية. فإذا كنت لا تستطعين الاستغناء عن وضعها، أعطي أظافرك الفرصة لتتنفس كل ثلاثة أشهر على الأقل بين تطبيق وآخر. وتبقى اللحظة الحرجة عند إزالتها وخصوصاً إذا تمت إزالتها بشكل سيئ، حيث يعرّض ذلك سطح الأظافر إلى التلف وتحدث فيها تشققات صغيرة وتصبح هشّة للغاية.

3. دلكي الأصابع لكي تقوّي أظافرك
خلال فترة نقاهة أظافرك، قومي بقصها بشكل قصير، لكي تمنعي تكسرها وتقصفها. وإزيلي أية أطراف خشنة وعالجيها بشكل متكرر باستخدام طلاء مغذّ ومقوّ. واستعملي الأستون القابل للذوبان. وفي المساء وقبل الذهاب إلى الفراش دلكيها باستخدام كريم مغذّ أو زيت مقوّ، وذلك بتطبيق حركات دائرية تشمل كافة حواف الأظافر. ويمكنك أيضاً اللجوء إلى الأسلوب المستخدم في المغرب بعمل حمام للأظافر وذلك بغمسها في وعاء من زيت الأرغان لتغذيتها، مع تدليكها.

4. اصنعي علاجاً من المكملات الغذائية
هذه المنتجات غالباً ما تكون مخصصة للشعر والأظافر. وتحتوي في الغالب على مجموعة فيتامينات "بي" B والكبريت والأحماض الأمينية، وهي جيدة للأظافر على المدى البعيد، إذ يدوم العلاج لنحو ستة أشهر.
وإذا كنت تتبعين النظام الغذائي النباتي، أو حذرة في تناول الأطعمة، فربما تعانين من نقص العناصر المغذية الضرورية لصحة الأظافر.

5. أعتني بيديك جيداً
لتعزيز نمو الأظافر، يجب تحسين الدورة الدموية في الأوعية الدموية عند أطراف أو نهايات الأصابع. وحالما تشعرين بأنَّ أطراف أصابعك باردة، ارتدي القفازات لتدفئتها بشكل كافٍ. وهذا يحدث غالباً إذا كنت من النوع الذي يشعر ببرودة في اليدين في كافة الأوقات، لأنه في حال تقلص الأوعية الدموية لن يصل الدم إلى الأظافر.
وقد يكون من الصعب المحافظة على الأظافر قوية مع التقدم في السن، كما أنَّ انقطاع الطمث أو كسل الغدّة الدرقية يمكن أن يكون له تأثير على الأظافر، لذلك ينبغي الحدّ من العوامل التي تفاقم ضعف أو تلف الأظافر، وحمايتها ضد الظروف التي تجعل حالها أسوأ.

أضف تعليقا

X