أول مكتبة نسائية في السعودية تفعِّل الدوام المسائي

المكتبة المركزية بجامعة نورة
2 صور
فعَّلت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدوام المسائي لاستقبال زوار المكتبة المركزية طوال أيام الأسبوع، ما عدا يومي الخميس والجمعة, حيث سيستمر الدوام من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء حتى الساعة الثامنة مساءً, وفي يوم السبت من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً.
وفي هذا الصدد، كشفت عميدة شؤون المكتبات الدكتورة حنان الصقيه، أن المكتبة المركزية تتبنى نظاماً سيمفونياً يعتبر من أحدث نظم المعلومات في المكتبات وتقنياتها مبنياً على أحدث المعايير العالمية "تقنية الذراع الآلية"، وهو نظام تخزين واسترجاع آلي، يتميز بسعة تخزينية كبيرة "5 ملايين كتاب"، ويستغرق طلب الكتاب من 5 إلى 15 دقيقة فقط. ونوهت إلى أنه تم إدخال ما يقارب 96.460 كتاباً في الوقت الحالي.
وأضافت الصقيه، أن المحطة الرئيسية للنظام يقع في الدور الثالث، حيث يبدأ التخزين في تلك المحطة من الطابق الأول إلى الطابق الرابع على جانبي المكتبة المركزية، ويقع في 11 محطة تداول، حيث توجد محطة عند مدخل المكتبة الرئيس، ومحطة أخرى أمام البوابة المطلة على الكليات في الطابق الأرضي، أما بقية المحطات فهي موزعة على قاعات القراءة في المكتبة.
جدير بالذكر، أن المكتبة المركزية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تنفرد باحتوائها على أول مكتبة خاصة بالمرأة على مستوى الجامعات السعودية، تقدم مجموعة من مصادر المعلومات التي تناقش مواضيع المرأة، أو من نتاجها الفكري، كما تدعم الاحتياجات التعليمية والبحثية على المستويين المحلي والوطني من خلال جمع وتنظيم وترتيب أوعية المعلومات، وتسهيل الوصول إليها تحت سقف واحد.