أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

أول امرأة عربيّة تترشّح لمنصب مدير عام لـ «الألكسو»

المرشحة التونسية لمنصب المدير العام للألكسو
أول امرأة تونسية وعربية مرشحة لمنصب المدير العام للألكسو
شعار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
مقر الألكسو بتونس
حياة القرمازي
حياة القرمازي
حياة القرمازي
أول امرأة تونسية وعربية مرشحة لمنصب المدير العام للألكسو

حياة القرمازي، أوّل امرأة تونسيّة وعربيّة تترشّح لمنصب مدير عام المنظمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم «الألكسو»، وهي إحدى أهم منظمات جامعة الدّول العربيّة، ومقرّها الدّائم بتونس، وقد تداول على إدارتها العامة منذ تأسيسها عديد من الشخصيات المرموقة من دول عربية مختلفة، كالسودان والعراق وتونس، وآخرهم من الكويت هو عبدالله محارب، الذي كان قد انتخب أثناء انعقاد الدورة الثالثة والعشرين للألكسو بتونس، مديرًا عامًا للمنظمة، لولاية ثانية من 2017 إلى2021 إلا أن هذا المنصب أصبح شاغرًا منذ 4 مايو «أيار» الفارط، إثر وفاة الكويتي عبدالله محارب.

تنافس
وسيتم خلال دورة استثنائية للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يوم 28 سبتمبر «أيلول» 2017؛ لانتخاب مدير عام جديد للمنظمّة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وستتنافس على المنصب عشرة دول عربية، هي: العراق والبحرين والكويت والإمارات واليمن ولبنان وليبيا وموريتانيا وتونس وفلسطين.
ولأول مرّة في تاريخ هذه المنظمة الثقافية العريقة، يتم ترشيح امرأة تونسية وعربية لإدارتها العامة، وهي الدكتورة حياة قطاط القرمازي من وتونس، وهي حاليًا تشغل منصب مديرة لإدارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بـ«الألكسو».
ووسط هذا التنافس الشديد بين الدول العربية؛ فإن حظوظ التونسية هي الأوفر للفوز بهذا المنصب الهام.
ويأتي هذا الترشيح من السلطات التونسية العليا، ضمن تعزيز دور المرأة في العمل المنظماتي، وتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل في مجال الريادة ومواقع القرار.

من هي حياة القرمازي
شغلت الأستاذة الجامعية حياة القرمازي قبل التحاقها بـ«الألكسو» منذ سنة 2011، منصب مستشارة لدى وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث «2009-2011» إلى جانب التدريس في عدد من مؤسسات التعليم العالي، على غرار جامعة «منوبة»، والمعهد العالي لمهن التراث، والمعهد العالي لأصول الدّين بتونس.

أضف تعليقا

X