تحديثات جديدة على "حساب المواطن"

رفع أسعار منتجات الطاقة للتشجيع على الإستهلاك الرشيد
خطوة جديدة للإستعداد لصرف دعم حساب المواطن
3 صور

أضيفت إلى بوابة برنامج "حساب المواطن" الإلكترونية تحديثات جديدة، تتعلق بالاستحقاق، ودفعات الدعم، وأعداد المستحقين المشمولين مع كل مواطن، في خطوة للاستعداد لتفعيلها لاحقاً.
ووفقاً للمعلومات، يُنتظر تفعيل هذه الخدمات الاستعلامية بعد إقرار وإعلان سياسات البرنامج، لكنها تنبِّئ بقرب إقرار وإعلان سياسات البرامج، بحسب صحيفة سبق.
وشملت التحديثات أيقونةً لدراسة الاستحقاق، وأخرى لحالة الدفعات المالية، تشتمل على عدد الدفعات وتواريخها، وحالة الدفعات وأرقامها، والمبالغ، وأعداد المستحقين.
ويهدف برنامج "حساب المواطن" إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل إلى الفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحوَّل مباشرة إلى المستفيدين المستحقين.
يشار أنه لا يمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهلية على المتقدم وأسرته، ويمكن له التقديم مجدداً في حال تم رفض طلبه ولم يقم بتقديم اعتراض خلال 3 أشهر من ورود نتائج الأهلية، للنظر مجدداً في ملفه ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه.
جدير بالذكر، أن من أهداف حساب المواطن:
- تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي مثل "تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه في المراحل المقبلة".
- تطوير نظام شامل، يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع، والدعم الحكومي المقدم إلى المواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.
- تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.