علاقة مخيفة بين السرطان والوزن الزائد

وزن غالبية الأمريكيين البالغين يزيد عن المستوى الموصى به
40% من الحالات كانت مرتبطة بالوزن الزائد.
3 صور
جددت السلطات الصحية الأمريكية دعوتها إلى الوقاية من السُّمنة نظراً لمخاطرها العديدة، كاشفةً بأن حوالي 630 ألف إصابة بالسرطان، أي بنسبة 40% من مجموع حالات الإصابة بالسرطان المشخَّصة في عام 2014 بأمريكا، كانت مرتبطة بالوزن الزائد.
وقالت برندا فيتزغيرالد، مدير مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها "سي دي سي": إن هذا الأمر "يثير القلق" في بلد يعاني فيه 71% من البالغين من الوزن الزائد، أو البدانة. وأضافت أن وزن غالبية الأمريكيين البالغين يزيد عن المستوى الموصى به، ويعرِّض الوزن الزائد، أو البدانة الناس إلى احتمال أكبر للإصابة ببعض أمراض السرطان. وأوضحت فيتزغيرالد، أن العودة إلى وزن سليم وصحي، تساهم في الوقاية من السرطان. بحسب وكالة "فرانس برس".
ويعرِّض الوزن الزائد الشخص إلى احتمال أكبر للإصابة بـ 13 نوعاً من السرطان، منها سرطان المريء، والغدة الدرقية، والمرارة، والمعدة، والثدي بعد انقطاع الطمث، فضلاً عن الكبد، والبنكرياس، والكلى، والمبيض والرحم، والقولون والمستقيم.
وتسجل هذه الإصابات المرتبطة بالوزن الزائد ارتفاعاً متواصلاً في الولايات المتحدة، في حين أن العدد الإجمالي لحالات السرطان الجديدة تراجع منذ التسعينيات.
وشخَّصت دراسات حوالي ثلثي إصابات السرطان المرتبطة بالوزن الزائد "630 ألف حالة" في عام 2014 لدى أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 50 و74 عاماً، وكشفت أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة، إذ إن 55% من حالات السرطان المشخَّصة لديهن مرتبطة بالوزن الزائد، في مقابل 24 % لدى الرجال.
وتفيد الأرقام الأخيرة لمراكز "سي دي سي" بأن 32.8% من سكان الولايات المتحدة يعانون من وزن زائد، في حين يعاني 37.9% من البدانة.