معرض «دبي للطيران 2017» في دورته الأكبر والأكثر تميزاً

جولة استطلاعية
خلال الجولة
طيران الإمارات مع شعار «عام 2018 عام زايد الخير» مع صورة الشيخ زايد
خلال الافتتاح
4 صور
افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوم أمس، معرض "دبي للطيران" في نسخته الـ 15 الذي يستمر حتى 16 نوفمبر حيث قص شريط الافتتاح وتجول ومرافقوه في الساحة الفضائية للمعرض في مطار آل مكتوم الدولي متفقداً عددا من الطائرات العسكرية والمدنية.
وقال على حسابه الرسمي «تويتر» عقب افتتاح المعرض: «أطلقنا اليوم من مطار آل مكتوم الدولي الجديد الدورة الأكبر في تاريخ معرض دبي الدولي للطيران الذي بدأناه منذ عام 1989، بمشاركة 1200 شركة طيران مدني وعسكري، و260 وفداً رسمياً، و72 ألف متخصص في شؤون الطيران».
وخلال المعرض أُطلقت الاستعراضات الجوية في سماء موقع المعرض في مطار آل مكتوم الدولي فرسان الإمارات وطائرات من طيران الإمارات منها بوينج 777 التي يغطي هيكلها الخارجي شعار «عام 2018 عام زايد الخير» مع صورة معبرة لمؤسس الدولة الشيخ زايد. كما أدت عدد من الطائرات المدنية والحربية المقاتلة عروضاً مماثلة في سماء المعرض شدت انتباه وأنظار الحضور من مختلف دول العالم المشاركة في المعرض.
ومن المتوقّع أن يبلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض، 1200 شركة ومؤسسة، منها نحو 100 شركة تشارك للمرة الأولى، بنمو نسبته 8.8% مقارنة بالدورة الماضية، إذ أن 30% من الشركات المشاركة في المعرض الذي ، قادمة من أوروبا، فيما 40% من دول الشرق الأوسط، إضافة إلى شركات من دول ومناطق أخرى.
وذكرت شركة «تارسوس إف آند أي الشرق الأوسط» المنظمة لمعرض «دبي للطيران 2017»، أن نسبة الشركات العارضة من الأميركتين، تبلغ نحو 10% من العدد الإجمالي، ومعظمها من الولايات المتحدة وكندا، مشيرة إلى أن «دورة هذا العام ستشهد إضافة فعاليات جديدة تركز على قطاعات محددة، منها (مؤتمر الفضاء)، بالشراكة مع (وكالة الإمارات للفضاء)، و(قمة الطائرات بدون طيار)UAS Summit، و(مناطق أعمال الشحن)Cargo Zone، إضافة إلى (مؤتمر حلول المطارات دبي)».
هذا وحلق المعرض في أول أيامه بصفقات تجاوزت 71 مليار درهم أبرزها 55.4 ملياراً صفقة وقعتها «طيران الإمارات» مع «بوينغ» لشراء 40 طائرة من طراز «بوينغ 787-10 دريملاينر»، وإعلان القــوات المســـلحة، توقيع 12 صفقة، بـ 1.77 مليار دولار (6.5 مليارات درهم).