غياب الأفلام المصرية عن مهرجان القاهرة السينمائي وأفلام (+18) هي الأكثر

حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي 39
تكريم الفنانين في مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي 39
جانب من المهرجان
5 صور
أثار غياب الأفلام المصرية عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي علامات الاستفهام، بعد انطلاق الدورة الـ39 التي تستمر فعالياتها حتى 30 من نوفمبر الحالي، بمشاركة 175 فیلمًا من 53 دولة.
واختارت إدارة المهرجان فيلم النجمة العالمية كيت وينسلت The Mountain Between Us، ليكون فيلم الافتتاح، وهو العمل الذي حقق إيرادات في شباك التذاكر حول العالم وصلت إلى 52 مليون دولار أمريكي.

أكثر من 20 فيلمًا تحمل (+18)
وحمل أكثر من 20 فيلمًا إشارة (+18)؛ أي أن المصنف الفني لا يسمح بمشاهدته لمن هم دون 18 عامًا، وذلك في قسمي «مهرجان المهرجان» و«بانوراما دولية»، وهو ليس جديدًا على المهرجان، ولكن هو الأكثر عددًا عن الدورات السابقة.

الأفلام المشاركة في المهرجان
ومن بين الأفلام التي حملت إشارة (+18) فيلم رهائن «Hostage»، والذي يعرض ضمن قسم «مهرجان المهرجان» وهو إنتاج مشترك بين روسيا وبولندا وجورجيا.
وفيلم «الأختان» «Two lrenes» الذي يعرض ضمن قسم «بانوراما دولية»، هو فيلم برازيلي، تدور قصته حول فتاة في الثالثة عشرة من عمرها، تعيش مع عائلتها في مدینة صغيرة بالبرازيل، وهي عائلة ثرية وتقلیدیة، ولكنها ترتبط بخادمتها أكثر من ارتباطها بشقیقاتها.
فيلم فتاة عملية «Worldly Girl» يندرج تحت قسم بانوراما دولية، هو إيطالي، تدور أحداثه حول (جوليا)، (ليبرو)، عالم (جوليا) خاضع للسيطرة، مصنوع من القسوة والنصوص المقدسة، الذي يقصي وبعنف هؤلاء الذين لا ينتمون له، أما عالم (ليبرو) فهو عالم رحب لكل الآخرين، لهؤلاء الذين يخطئون، الذين يعتمدون على أنفسهم، باحثين عن فرصة أخرى.
سيمفونية لآنا «Symphony for Ana» هو فيلم ضمن مهرجان المهرجانات، وهو أرجنتيني، تدور أحداثه حول (آنا) و(إلسا) وهما صديقتان تدرسان في المدارس الثانوية المرموقة، والمدارس الثانوية التقليدية في مدينة بوينس آيرس قبل انقلاب عام 1976.
بينما يعرض فيلم سقوط «Falling» ضمن قسم بانوراما دولية، وهو فيلم أوكراني، تدور قصته حول جيل من الشباب الأوكرانيين الثوريين الذين يبحثون عن مكان لهم في أوكرانيا الحديثة.
وضمن «مهرجان المهرجانات»، فيلم قواعد القتل «The Basics of Killing» تدور أحداثه حول سقوط العلاقة السعيدة والمسالمة بين الآباء، والتي تنتهي بالكامل بسبب قلة الاحترام كنتيجة لعدم وجود عمل.
فيما يعرض بوليكسيني «Polyxeni» ضمن بانوراما دولية، وهو فيلم يوناني، تقع أحداثه في عام 1955، وفيه يتبنى زوجان من الأتراك واليونانيين، من ذوي المكانة الاجتماعية المرموقة، فتاةً يونانية يتيمة من المدينة التي ترجع لها أصولهما، يقدمان لها اسم عائلة قوية، ويضمنان لها حبًا شديدًا.
ويتزامن عرض فيلم كيبولا «Khibula» والذي حمل إشارة (+18)، ضمن قسم «مهرجان المهرجانات»، في سينما مول العرب اليوم، ويدور حول حدوث انقلاب يطيح برجل تم انتخابه من قِبل شعبه؛ كي يصبح رئيسَ دولةٍ استقلت حديثًا.
فيما يعرض فيلم تشاو تشاو «ciao ciao» ضمن مهرجان المهرجانات، ويدور حول شابة صينية متغطرسة، تعود لزيارة والديها في قريتها الأم التي تقع في قلب الجبال، تريد أن تعود إلى مقاطعة كانتون بأقصى سرعة؛ كي تؤسس عملاً مع صديقتها «لي لي»، لكنّ والديها يطلبان منها أن تبقى وتساعدهما.
وأخيرًا فيلم غير مرغوب فيه «Unwanted» الذي يأتي ضمن مهرجان المهرجانات، ويدور حول الفتى المراهق (ألبان)، الذي يعيش في أمستردام مع والدته اللاجئة من كوسوفا، يستمر في الوقوع بالمشكلات، في الوقت الذي يتوق فيه ﻷن ينال رضاها.