أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أكثر مناطق العالم برودة وأشدها حرارة

صحراء الربع الخالي
جرينلاند
يوريكا
أويمياكون
دلُّول في إثيوبيا
وادي الموت في كاليفورنيا

توجد في العالم مناطق تسجل سنوياً درجات حرارة عالية جداً، تعتبر الأعلى على وجه الأرض، وهناك مناطق أخرى تنخفض فيها درجات الحرارة بشكل كبير، وتعتبر الأبرد في العالم.

تعرَّفي على أكثر مناطق العالم برودة وأشدها حرارة ومميزاتها فيما يلي:

أويمياكون:

هي إحدى مدن الكيان الفيدرالي الروسي "ياقوتيا"، تقع على بُعد 350 كيلومتراً من الدائرة القطبية الشمالية، ويمتزج موقعها الجغرافي ومناخها القاري مع طبيعتها التضاريسية، حيث إنها تقع على وادٍ، يرتفع نحو 2000 متر عن سطح البحر، ما يفاقم من برودة الجو.
تعد أويمياكون أبرد منطقة مأهولة في العالم، ويسكنها حوالي 500 شخص، بحسب إحصاء أجري عام 2012، ويعاني هؤلاء من برودة الطقس الشديدة، إذ تصل درجة الحرارة إلى 72 درجة تحت الصفر، وفي الصيف قد تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة تحت الصفر، ويتميز سكانها بعمرهم الطويل.

يوريكا:

هي منطقة بحثية كندية، لا يوجد فيها سكان، يُطلق عليها "permanent"، ويتناوب 8 موظفين على العمل فيها، ويتم استخدامها محطةً للطقس منذ إنشائها عام 1947، ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيها من شهر أكتوبر حتى فبراير 16.7-°.

جرينلاند:

هي أكبر جزيرة في العالم، وبلد عضو في مملكة الدنمارك، عاصمتها نوك، وتقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، شمال شرق كندا. المناخ في جرينلاند بارد جداً، وقد سجلت هذه المنطقة أدنى درجة حرارة في 9 يناير 1954، حيث وصلت إلى 66.1-°.

وادي الموت في كاليفورنيا:

وادي الموت، هو وادٍ يقع معظمه في الجزء الشرقي من ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمتد جزء منه إلى داخل ولاية نيفادا. هذا المكان سجل أعلى درجة حرارة في أمريكا، وكان ذلك في 10 يوليو 1913، إذ بلغت درجة الحرارة 57°م.

صحراء الربع الخالي:

الربع الخالي ثاني أكبر صحراء في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. تتراوح درجات الحرارة العظمى في صيفها بين 40 و50 درجة.

دلُّول في إثيوبيا:

تقع منطقة دلُّول في منخفض قاري، وتعد منطقة بركانية نشطة. في عام 1960 وصلت درجة الحرارة فيها إلى أكثر من 41 درجة، وبسبب درجات الحرارة المرتفعة تنعدم فيها معالم الحياة.
بعد اطلاعكِ على أكثر مناطق العالم برودة وأشدها حرارة، أي تلك الأماكن يمكنك المجازفة بزيارتها، أو البقاء فيها عدة أيام؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X