نقاط مهمة في حساب المواطن يجب معرفتها

الصفحة الرئيسية لموقع حساب المواطن
الكاتب الاقتصادي سعد السبيعي
الكاتب الاقتصادي سعد السبيعي
4 صور

اعتمد مجلس الوزراء سياسته بشأن برنامج «حساب المواطن»، التي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج، وشروط الأهلية والاستحقاق، ويركز البرنامج على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة على الفئات المستحقة حسب الحالة الاجتماعية، وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 ديسمبر 2017، وسيكون مصاحبًا معها إعلان المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

وفي هذا الخصوص، أوضح الكاتب الاقتصادي سعد السبيعي لـ«سيِّدتي» بعض النقاط المهمة في حساب المواطن، حيث قال: في الواقع، أن المبالغ المالية المودعة في حسابات المواطنين يوم 21 ديسمبر «بعد ثمانية أيام» ستكون مقنعة ومُرضية للمواطنين، فقد تم مراعاة أمور كثيرة خلال العمل في مرحلة وضع سياسات البرنامج؛ لأنه عندما بُنيت السياسات، ووُضعت المعدلات التي سيتم التعويض عنها، رُوعيت جوانب كثيرة.

وأضاف السبيعي: نتمنى أن يكون الأشخاص راضين عن الدعم المقدَّم لهم، واستمرار الدعم بالسلعة هو ما يحفز على استمرار الاستهلاك غير الرشيد، لكن عندما يتحول هذا الدعم إلى نقدي، فإن كثيرين سيرشّدون استهلاكهم، وسيستخدمون مبالغ «حساب المواطن» في أشياء أخرى، و«حساب المواطن» لا يتعارض مع العلاوات السنوية، فمثلاً: إذا كان راتب المواطن 6000 ريال، ستودع له مبالغ تساعده على الإيفاء بالتزاماته، سواء الكهرباء، أو الماء، أو الوقود، بالإضافة لضريبة القيمة المضافة، ومن الملاحظ أن الدعم النقدي سيساعد أصحاب الدخول البسيطة في عملية سداد المدفوعات التي عليهم، حيث إن خطوة حساب المواطن ستشمل جميع الإصلاحات المالية والاقتصادية، كما أنه سيواكب مختلف الإصلاحات المستقبلية.

مع العلم بأنه تم تسجيل أكثر من 3.7 مليون أسرة، بإجمالي 13 مليون شخص بين رب أسرة وتابع لرب الأسرة، في منظومة «حساب المواطن»، منذ فتح باب التسجيل فيها في فبراير من عام 2017، وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية، ويعد برنامج «حساب المواطن» أول برنامج حكومي من نوعه في السعودية يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقًا، حيث يهدف برنامج «حساب المواطن» إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات، وستتم مراجعة هذه المبالغ كل 3 أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقًا للتغيرات.

وهذا في رأيي يؤكد مدى حرص القيادة على دعم المواطن السعودي، وخاصة من محدودي الدخل، مما يعني وصول الدعم لمستحقيه بصورة تتسم بالعدالة وبطريقة مباشرة دون دخول آخرين ليسوا أهلاً لها، وبالتالي فإن هذا الدعم الكبير من الدولة هو عدالة اجتماعية يحث عليها ديننا الإسلامي الحنيف.

نقاط مهمة في «حساب المواطن» يجب معرفتها:
• برنامج «حساب المواطن» هو أحد البرامج الإصلاحية في رؤية السعودية 2030.
• جاء البرنامج بعد دراسات مستفيضة لمساعدة الأسر على مواجهة الآثار الاقتصادية الناتجة عن تصحيح أسعار الطاقة والمياه وضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية.
• يسعى البرنامج إلى تخفيف آثار الإصلاحات الاقتصادية، ورفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدَّم للمواطنين، وتشجيع وتحفيز ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة.
• يهدف إلى توفير الحماية اللازمة للأسر المستحِقة من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية.
• البرنامج يتواصل مع أكثر من 18 جهة حكومية.
• إضافة عدد من الخدمات إلى البوابة الإلكترونية للحساب، ومنها: الحاسبة التقديرية التي ستمكِّن المستفيدين من معرفة مبلغ الدعم المستحَق بشكل فوري، وستمكِّن المستفيد من التواصل بشكل مباشر مع خدمة العملاء، كما سيتم رصد أداء مركز الاتصال في البرنامج من أجل التأكد من رفع جودة الخدمة.
• ميزانية البرنامج متغيرة ومعتمدة في ذلك على ارتفاع وانخفاض أسعار الطاقة.
• بيانات المستفيدين وسياسات البرنامج ستخضع للمراجعة من قبل اللجنة الوزارية المقرر عقد اجتماعها كل 3 أشهر.
• استقلالية البرنامج عن البرامج الأخرى ذات العلاقة بالدعم المادي وصرف مخصصات لبعض المواطنين على غرار برنامج الضمان الاجتماعي، وبرنامج «حافز»، وبرنامج «حساب المواطن» يعنى بتخفيف الأثر على الأسر جراء الإصلاحات الاقتصادية.
• الدعم سيخضع لمعايير ثابتة ستحدد بناءً عليها قيمة الدعم، المتمثلة في مقدار دخل رب الأسرة وعدد التابعين وأعمارهم.
• التاريخ المحدد لبدء الدعم هو 21/ 12/ 2017م، وسيكون الموعد الذي يحدد مقدار الدعم وقيمته لكل مواطن بشكلٍ دقيق.
• البرنامج لن يطالب المستفيدين بتحديث بياناتهم بشكلٍ دوري، والمواطن سيكون المسؤول عن تحديث بياناته متى شهدت هذه البيانات أي متغير.
• الوزارة ستعمد إلى إصدار البيانات والتوضيحات الإعلامية عن البرنامج بصفة مستمرة.
• عدد المواطنين المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج «حساب المواطن» بلغ ( 13.040.667) مواطنًا ومواطنة، منهم: 3.728.386 رب أسرة، و9.312.281 تابعًا لرب الأسرة.
• بلغت جهود تصحيح بيانات المسجلين في البرنامج أكثر من 900 ألف، وذلك عبر الرسائل النصية والمكالمات الموجهة لتصحيح معلوماتهم.
• تاريخ الإيداع العاشر من كل شهر ميلادي.
• ستتم مراجعة المبالغ كل 3 أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقًا للتغيرات.