بالفيديو: فيلم "الشيخ جاكسون" متّهم بازدراء الأديان وهكذا علّق مخرجه

عمرو سلامة
عمرو سلامة
عمرو سلامة
3 صور

مرّ المخرج عمرو سلامة بساعات صعبة جدًّا مؤخرًا، بعدما خضع للتحقيق أمام مكتب النائب العام المصري، في الاتهامات الموجهة لفيلمه الأخير "الشيخ جاكسون" بازدراء الأديان والسخرية من المساجد، ولكنّ الأكثر مرارة من التحقيق، هو القرار النهائي بعرض الفيلم على "شيخ الأزهر" للموافقة أولًا على عرضه، وكتابة تقرير "فني" حول صحة الاتهامات.
عمرو سلامة نشر بيانًا حزينًا قال فيه: تم التحقيق مع الرقابة ومعي، في مكتب النائب العام بصدد اتهامي من أحد المحامين لصنعي فيلم "شيخ جاكسون"، وسيتم بعد كل هذا عرض الفيلم على "الأزهر" لإبداء رأيه في الفيلم.

أضاف متسائلًا : عندي كذا تأمل.. ما جدوى عرض الفيلم على الرقابة اذا كانت موافقتها ليس حامية لنا؟ هل من حق أي شخص أن يقدّم بلاغًا في المبدع كمدافع عن الدين أو البلد؟ وهل سيقيّم الأعمال الإبداعية علماء دين ليسوا مختصين في الفن أو الإبداع، وهل يجب بعد ذلك أن نفكر في كل أفلامنا من منطلق ديني، ونتأكد أنّ كل مشهد "حلال" أم "حرام"؟

وتابع حيرته قائلًا: هل فيلم استطاع المشاركة في المهرجانات العالمية والإقليمية المرموقة وقامت الدولة بترشيحه ليمثلها في الأوسكار بعد أن وافقت رقابتها عليه، تقوم بالتحقيق مع صنّاعه؟ وما موقعنا كمبدعين ومفكرين الآن ونحن نعايش ونرى كل يوم مثل هذه المشاكل التي تواجهنا؟ وأن يتم استجوابنا في كل كلمة نكتبها لو لم تُعجب شخصًا ما ليس له أي صفة؟

وقال: كان التحقيق حضاريًّا جدًّا، وكانت النيابة في غاية اللطف والتفهم وأنا مقدّر اهتمامهم في التعامل بجدية شديدة مع البلاغات، ولكنني فقط أحاول أن أفهم وأتأمل ما هو الإبداع وما مدى حريته.
وأضاف: أنا مسؤول عن عملي وفيلمي أكثر من أي أحد، ومسؤول عمّا نويته وسردته، ولست مسؤولًا عن تأويلات لها أهداف خفية، ومتحمّل المسؤولية كاملة.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"