صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

توصيات للوقاية من السكري وامراض الجهاز الهضمي في 2018

صحة جيدة
تخلصي من الامراض باتباع توصيات الطبيب
فكري بالرياضة

لبدء العام الجديد بصحَّة أفضل، يقترح الاستشاري في الأمراض الباطنيَّة الدكتور محمد أنور باتباع بعض الإرشادات الطبيَّة، التي من شأنها تحسين نمط الحياة:

1. النوع الثاني من السكري
قد تقلُّ مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بالفعل، عند اتباع مجموعة من الإرشادات الصحيَّة. علمًا بأنَّ هذا النوع من السكري شائع بين الذين تجاوزوا سنَّ الأربعين، وخصوصًا من يشكون الوزن الزائد ولا يُمارسون الرياضة بانتظام. ولتفادي الإصابة بالنوع الثاني من السكري:
_ الرياضة يوميًّا: تُساعد ممارسة الرياضة بانتظام، في التقاط السكر من تيَّار الدم، واستخدامه في إنتاج الطاقة. علمًا بأنَّ النشاط الجسماني غير المضني يُحسِّن السيطرة على "غلوكوز" الدم.
_ مواجهة الضغوط: للضغوط العاطفيَّة والنفسيَّة دور في رفع مستويات الـ"غلوكوز" في الدم، بشكل ملحوظ. وبالمقابل، يُخفِّف كلٌّ من اليوغا والمشي والتأمُّل والاستماع إلى الموسيقى من حدَّة التوتر.
_ الغذاء: يقود الإفراط في تناول الكربوهيدرات السكرية إلى دخول الجسم في حال مقاومة الـ"إنسولين"، فالإصابة بالنوع الثاني من السكَّري. ولذا، يُنصح بالتقنين في شرب المشروبات الغازيَّة، والإكثار بالمقابل من شرب العصائر الطازجة والماء، والحدّ من تناول الحلويات والأطعمة السكرية والوجبات السريعة، والتركيز على استهلاك الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والـ"بروتين" منزوع الدهن. وكانت تقارير طبيَّة ذكرت أنَّ استهلاك ما بين 20 و25 غرامًا من الألياف النباتية الغذائية، يُقلِّل من قابليَّة الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

2. مشكلات جهاز الهضم الأكثر شيوعًا
_ الغازات: تتمظهر الغازات في الأمعاء في الانتفاخ والتجشؤ. وللتخلُّص منها، يُنصح بـ:
• مضغ الطعام ببطء.
• تجنُّب تناول منتجات الألبان والبقول والملفوف والمشروبات الغازيَّة.
• المشي لمسافة قصيرة عقب الوجبة.
• البعد عن التوتر.
_ عسر الهضم: للوقاية من عسر الهضم، يُفيد تجنب الإكثار من كمِّ الطعام في الوجبة، مع البعد عن الصنوف الدسمة والدهنيَّة والحرِّيفة منه، والـ"كافيين" المتوفِّر في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة، كما الإقلاع عن التدخين. إشارة إلى أنَّ بعض العقاقير الطبيَّة مسؤول عن عسر الهضم.


 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X