طقس السعودية: انتهاء "المربعانية" وبدء "أول الشبط"

يسمى في الخليج "برد البطين"
تحرك الرياح ذات الطابع المتذبذب
يعتبر امتداداً للشتاء الفعلي
طقس السعودية: انتهاء "المربعانية" وبدء "أول الشبط"
انبعاث البرودة من وجه السماء
6 صور
كشف الدكتور السعودي خالد الزعاق "عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء" أن أمس الأربعاء كان آخر أيام موسم "المربعانية"، مشيراً إلى بدء "أول الشبط" اليوم الخميس، ويستمر لمدة 26 يوماً.
وقال في تغريدة له عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "اليوم آخر المربعانية، وغداً الخميس أول الشبط، ومدته ستة وعشرون يوماً، وله نجمان، هما: النعايم، والبلدة، ويعتبر امتداداً للشتاء الفعلي، وبانتهائه يبدأ البرد بالتراجع".
وأضاف: "هناك عدة علامات للشبط يُستدل بها على دخوله، وهي: تحرك الرياح ذات الطابع المتذبذب، واحمرار وجه السماء في حال وجود السحب، وانبعاث البرودة من وجه السماء، وبرده مدمٍ لأنوف الأبل، مشيراً إلى أنه يسمى في الخليج "برد البطين"؛ لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد، أما البطين فهو شدة البرد".
وكشف الزعاق أن "أول الشبط" يشتد البرد في العراء، لاسيما في الصباح الباكر، ويكثر فيه هبوب الرياح المفاجئة، ويبدأ النهار يأخذ من الليل بشكل واضح، وفي "منتصف الشبط" موسم برد الأزيرق، موضحاً أنه سُمّي بهذا؛ لأن الأجسام تزرقّ من شدة البرد، وغالباً تكون السماء صافية زرقاء؛ بسبب تعرض المنطقة للمرتفعات.