من هي خيرية السقاف التي كرمها الملك سلمان في الجنادرية؟

حصلت عل وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى
تكريم خيرية السقاف
2 صور
لم يكن نبأ تكريم خيرية السقاف يوم أمس من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمهرجان الجنادرية بالخبر المفاجئ للعديد الذين عاصروا حقبة عملها في المجال الإعلامي والأدبي على مر السنوات الماضية.
وكان خادم الحرمين الشريفين قد منحها وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى على هامش مهرجان الجنادرية في نسخته الـ32 هي والأمير سعود الفيصل والأستاذ تركي السديري رحمهما الله.
خيرية السقاف ابنة ابراهيم محمد السقاف، مدير عام وزارة المالية والاقتصاد الوطني السابق، وزوجة الدكتور يحى بن جنيد أمين عام مكتبة الملك فهد السابق وأمين عام مركز الملك فيصل الحالي.
وهي أكاديمية وأديبة وصحافية سعودية، بدأت مسيرتها المهنية في الستينان وهي في العقد الثاني من عمرها، حيث عُينت مديرة لتحرير جريدة الرياض وهي أول صحفية في الجزيرة العربية تتولى هذا المنصب الصحفي.
وتعد من الرائدات في العمل الأكاديمي على مستوى الخليج والسعودية تحديداً حيث عُينت كأول وكيلة نسائية على مستوى الجامعات السعودية، كما عُينت عميدة لمركز الدراسات الجامعية للبنات-عام 1990-1997 في جامعة الملك سعود.
أبدعت السقاف في محال القصة القصيرة حيث تناولت بجرأة لم تكن مألوفة عالم المرأة في الاطار المحلي السعودي، وصورت واقعها ودخلت إلى عالم كان ينظر اليه "أنه ممنوع الاقتراب".
صدرت مجموعتها القصصية "أن تبحر نحو الأبعاد" في العام (1982)، وتضمنت 18 قصة، تناولت جوانب حياتية واجتماعية مختلفة، وكان للمرأة حضور قوي في ثنايا المجموعة، فقد أخذت د. خيرية السقاف بيد الرجل وأدخلته إلى عالم النساء في السجن وخارجه، ليعرف كيف كانت جنايته، وجناية المجتمع عليها.
تُرجمة إبداعاتها باللغة الإنجليزية حيث صدرت لها ثلاثة كتب بالإنجليزية تهتم بترجمة الإبداع السعودي، جميعها حرصت أن يكون لإنتاج خيرية السقاف حيز فيها.
من كتبها :
- ، The Literature of Modern Arabia: An Anthology"، مختارات من أدب الجزيرة العربية الحديثة
Assassination Of Light: Modern Saudi Short Stories- أغتيال الضوء وهي قصص قصيرة سعودية
- Voice Of Change: Short Stories By Saudi Arabian Women Writers أصوات التغيير، وهي مجموعة قصص قصيرة لكاتبات سعوديات.