أنفلونزا طيور جديدة تقتل 16 صينياً في أسبوعين

عاد الحديث مجدداً عن شبح أنفلونزا الطُّيور بسلالته الجديدة ليتصدَّر الأخبار الصحيَّة المتعلِّقة بالأمراض والأوبئة، وذلك بعد إعلان الصين عن ارتفاع إجمالي الإصابات بالسُّلالة الجديدة من أنفلونزا الطُّيور في الصين إلى 77 شخصاً، توفي منهم 16 شخصاً.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن لجنة الصحَّة العامَّة والتخطيط العائليّ بالصين، أنَّه حتى ليلة الثلاثاء، تم التأكُّد من 14 إصابة جديدة بفيروس أنفلونزا الطُّيور "اتش 7 إن 9"، ووفاة شخصين في "شنغهاي"، كما أوضحت اللجنة أنَّ عدد الإصابات في الصين بلغ 77 إصابةً، انتهت 16 منها بالوفاة، وأشارت إلى أنَّه لم يتم تسجيل انتقال العدوى بين البشر، وأنَّ الأشخاص الذين هم على صلة وثيقة مع المرضى يوضعون تحت الرَّقابة الطبيَّة.

وأفادت اللجنة الوطنيَّة للصحَّة وتنظيم الأسرة في تقييم أعدَّته لخطر الفيروس "بأنَّ مصدر الإصابة لم يتم السَّيطرة عليه بفاعليَّة، لذلك من المحتمل أن يستمرَّ عدد حالات الإصابة في الزيادة، ولكن الفيروس حتَّى اللحظة لا يبدو أنَّه ينتقل بين البشر".

الجدير بالذِّكر، أنَّ السُّلطات الصينيَّة ذبحت آلاف الطُّيور، وأغلقت أسواق الدَّواجن الحيَّة في "شنغهاي" و"بكين"؛ للحدِّ من معدل الإصابة بالمرض بين البشر، إلا أنَّ حالة الفزع قد جعلت كثيراً من الصينيين يحجمون عن أكل الدَّجاج؛ خوفاً من الإصابة بالفيروس، ما تسبب بتسجيل خسائر تزيد على 10 مليارات يوان، "ما يقارب 1.6 مليار دولار"، لقطاع الدَّواجن في الصين منذ أن أذيعت أنباء السُّلالة الجديدة للمرض قبل أسبوعين.

وقد أعلنت منظَّمة الصحَّة العالميَّة يوم الثلاثاء أنَّ فريقًا دوليًا من خبراء الأنفلونزا سيذهب إلى الصين هذا الأسبوع؛ للمساعدة في الفحوصات والاختبارات التي تجرى بشأن الفيروس.