عروس سيدتي /تنظيم الأعراس

السعوديات يبتكرن افكاراً جديدة في تزيين جهاز العروس

دبش العروس
تجهيزات العروس
عروس2018
عروس2017
دبش للعروس
تزيين دبش
دبش مميزة
دبش مميزة

للزواج تقاليد خاصة تختلف باختلاف عادات المجتمع من منطقة لأخرى، وجهاز العروس السعودية أو ما يعرف بـ "الدبش"، أحد عادات تجهيز العروس في السعوديَّة، حيث تبدأ رحلة العروس لشراء جهازها بعد الخطبة مباشرة ولا تنتهي إلا قبل موعد الزفاف بشهر أو أسابيع، لكن يبقى همَّ تزيين «الدبش» هو الأساس وما يؤرق العروس، كيف تختار الزينة المناسبة؟


التقينا بخبيرة تزيين الدبش، ميادة بخاري، الشهيرة بأُم فيصل، لتقدِّم لك أهم النصائح حول تزيين «الدبش» أو جهاز العروس.
•بداية ماذا تعني كلمه «دبش» وما أصلها؟
دبش العروس أو جهازها، هو كل ما تقتنيه العروس في السعوديَّة من حاجيات ومستلزمات للذهاب إلى منزلها، ونقل «دبش» العروسة له تقليد خاص، فأُم العروس وقريباتها هنَّ اللاتي يحملنه إلى بيت الزوجيَّة ويكون في استقبالهنَّ والدة الزوج وقريباته ليساعدن في ترتيب كل قطعة ووضعها في مكانها. و«دبش» كلمة حجازيَّة تعني جهاز العروس والأغراض التي قامت بشرائها قبل موعد الزواج، من ملابس وحلي وأحذية وماكياج. أما تزيين «الدبش» فهو تقليد قديم في المجتمع السعودي وتحديداً لدى أهل الحجاز وإن شهد بعض التغيير في الآونة الأخيرة، إذ أصبح اليوم مكلفاً بعض الشيء، فالعروس ترغب بتغليف وتزيين «دبشها» بأغلى أنواع الزينة من أقمشة مرصعة بقطع من الكريستال والأحجار الكريمة واللؤلؤ.
•وكيف أصبح ذوق الفتاة؟
الآن أصبحت الفتاة تختار تزيين «دبشها» بنفسها قبل الذهاب به إلى منزلها وخلافاً للسابق فقد شهدنا ادخال بعض التعديلات في تزيين الدبس منها استيكرات لتزيين شنط العروس والصناديق بشكل جميل وجذَّاب مصنوعه من الجلد، كما اختلف نوع التنسيق والتزيين، فأضيفت الأحجار وهي أغلى أنواع زينة «الدبش» وهنالك أيضاً زينة الورود برقتها وجمال ألوانها، وزينة الصناديق الملونة والساتان اللامع وطرق وأساليب أخرى جميلة لتزيين دبش العروسة.
•بِم توصي ميادة العروس؟


أحرص على تذكير العروس قبل أيام من الزفاف بالأساسيات التي يجب احضارها للتزيين:
ـ ملابس العروس: من المستلزمات الرئيسيَّة لجهاز العروس، مثل ملابس الزيارات والعباءات والثياب واللانجري والبيجامات، وشراء علاقات الملابس ومنظمات اللانجري أو «البوكسات» وصناديق صغيرة وشنط لوضع الملابس وترتيبها داخلها.
ـ الأحذية: الجزم بأنواعها من كعوب للسهرات، وأحذية رياضيَّة، وجزم عمليَّة، ونضع كل حذاء في صندوق صغير أو كيس دنتيل  للمحافظة عليه وإعطائه شكلاً جذاباً، وابرازه أكثر فخامة.
ـ العطور: يجب التنوُّع فيها، وأخذ ما تحتاجه من روائح جميلة ووضعها في إستاند جميل خاص بالعطور.
ـ الميك أب: احضار مستلزمات الماكياج من فرش وأرواج، وكل ما يخص الماكياج من شدو وظلال ومناكير وقطن ووضعها في حقيبة الماكياج أو إستاند للماكياج بشكل جذَّاب للتزيين.
ـ الكريمات: يجب احضار الكريمات الخاصة بالاستحمام، والروب للعروسين ووضعها في دولاب مدرَّج صغير خاص بالحمام.

تجهيزات العروس: اكسسوارات الزفاف وكيفية تنسيقها

شنط عروس ومحتوياتها ليوم الزفاف وشهر العسل

نصائح لشراء فستان الزفاف عبر الإنترنت

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X