تحذير.. منتجات من مواد محظورة في الأسواق السعودية

2 صور
يتوجب أخذ الحيطة والحذر عند استعمال المبيدات الحشرية لما قد يسببه استنشاق المواد الكيميائية المكونة لها من ضرر وأذى للصحة، هذا في وضعها الطبيعي، ولكن ماذا يمكن أن يكون ضررها ومخاطرها في حال تضمنت إضافة لذلك مواد محظور استخدامها؟ لا بد وأنّ الضرر أشد فتكًا.

فقد كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية مؤخرًا، إذ حذرت من استخدام مبيدين لمكافحة الحشرات يتم بيعهما في الأسواق المحلية، داعية إلى التخلص منهما فوراً، وذلك بسبب احتوائهما على مواد محظور استخدامها في المملكة، وذلك لخطورتها على صحة المستهلك، مطالبة الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب هذه المبيدات من الأسواق.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أنّ أحدهما يتم تداوله بالاسم التجاري (MeiZhangQing) وهو منتج صيني غير مسجل لدى الهيئة، ويحتوى على مادة فعالة تسمى( Propoxur)، وهي من المواد المحظور استخدامها في المملكة، والتي قد تشكل ضررًا على صحة المستهلك.

وأضاف البيان أنّ المبيد الثاني يستخدم لمكافحة الحشرات كالصراصير والنمل، ويتم تداوله بالاسم التجاري Chockroach Killer ويتم تصنيعه محليًّا لصالح مؤسسة "نرمين للتجارة"، وهو غير مسجل لدى الهيئة وغير معروف التركيب.