أسرة ومجتمع /خصوصيات

نصائح يومية للحفاظ على قدراتك العقلية

تكثر مشاغل الحياة، وتضغط المرأة خصوصاً، لدرجة أن تصف المرأة نفسها بأنها «مطحونة» وأخرى قد تصف نفسها بأنها «مربوطة بساقية» فهي تدور كل يوم بنفس الدائرة من الضغوط التي تكون حتماً ذات تأثير على قدراتها العقلية، التي هي بحاجة لها لكي تستمر في عطائها، «سيدتي نت» استشار الأستاذ الدكتور نبيه العوضي أخصائي أنشطة اجتماعية، حيث قدم لك مجموعة من النصائح التي تحسن قدراتك العقلية وتحافظ عليها، وهي كما يقول نتاج دراسة توصل لها 400 عالم بريطاني:

• كوني قريبة:
تواصلي مع الآخرين من الأصدقاء والجيران والأقارب وخاصة أفراد الأسرة؛ لأن تكوين علاقات تفاعلية اجتماعية ناجحة مع المحيطين بك سوف تثري حياتك وتساعدك نفسياً مما يحسن صحتك الذهنية.

• كوني شغوفة:
أي أن تتابعي وتلاحظي وتراقبي ما يحدث حولك، وتفاعلي مع كل أمر ولا تكوني على الحياد وراقبي مواطن الجمال في أشياء جديدة مما ينشط قدراتك العقلية.

• تعلمي:
لأن الاستمرار في التعلم والذي لا يقف عند سن معينة كفيل بتنشيط قدراتك العقلية، وليس المهم أن تتعلمي أشياء صعبة، بل تعلم أشياء بسيطة مثل العزف على الموسيقى أو تعلم الطهي أو حتى تصليح صنبور الماء يعطيك دافعاً وإشباعاً يعزز قدراتك تدريجياً.

• كوني نشيطة:
وذلك بممارسة أنواع من الرياضات المختلفة، تجعلك قادرة على التفتق الذهني الذي يصاحب اللياقة البدنية والنشاط الذي ستشعرين به.

• كوني معطاءة:
عندما تشعرين أنك معطاة تكونين على أعلى درجات الرضا عن الذات، وتشعرين بقيمة الحياة مما ينعكس على قدراتك الذهنية، تفاعلي مع مشاكل من حولك ولا تعيشي لوحدك، ولو حتى تقديم المعونة المعنوية لهم فقط.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X