تحويل 25 مدرسة حكومية إلى القطاع الخاص

تعرف على المدارس المستقله
ماهي المدارس المستقله
3 صور

كشف الدكتور أحمد العيسى، وزير التعليم السعودي، عن مبادرة "المدارس المستقلة" بتحويل 25 مدرسة حكومية إلى القطاع الخاص ليقوم بتشغيلها، على أن تتولى اللجنة الإشرافية في قطاع التعليم تنفيذ المبادرة وفقاً للأحكام.
‏وأوضح الدكتور العيسى، أن مبادرة المدارس المستقلة تهدف إلى رفع كفاءة تشغيل المدارس الحكومية من خلال مؤسسات خاصة، يؤسِّسها تربويون يمتلكون خبرة كبيرة، وتجربة تربوية ميدانية واسعة، ووفق نموذج تشغيل متميز، سيعلن عن تفاصيله لاحقاً. وأضاف أن مشروع المدارس المستقلة، يقوم على إسناد إدارة المدارس الحكومية إلى مشغلين من ذوي الخبرة التربوية، مبيناً أن المشروع سيبدأ بـ 25 مدرسة في المرحلة الأولى، على أن تعمَّم التجربة على 2000 مدرسة لاحقاً.
وكشف الدكتور العيسى، أنه ستكون هناك ضوابط لترشيح المشغلين، واختيارهم، وتأهيلهم من خلال دورات تدريبية, حيث سيتم التطبيق على العيِّنة "25 مدرسة في خمس مناطق تعليمية", بعدها سيتم تمكين المشغلين من إدارة المدرسة، وقيادتها نحو تجويد التعليم.
وبيَّن وزير التعليم، أنه سيتم متابعة ورقابة أداء هذا النوع من المدارس من خلال وحدة المدارس المستقلة، ومؤشرات الأداء التشغيلية والمالية والأكاديمية.
وشكر الدكتور العيسى الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، حفظهما الله، على موافقة مجلس الوزراء على المبادرة، وذلك خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس الثلاثاء.