هناك فئة من الرجال لا تقتنع بعمل الزوجة، ويرفضونه باعتبار أن مهمة الزوجة تنحصر فقط في المنزل، وليس من المفترض أن تكون لها التزامات أو مسؤوليات أخرى تقوم بها تمنحها نوعًا من الاستقلال. وتتعدد أسباب عدم تقبل الزوج فكرة عمل زوجته، ولكنها لا تخرج عن عدة أسباب بشكل عام، وهي إما أنه يعتبرها جزءًا من ممتلكاته وأنها له وحده، أو لاعتقاده بتقصيرها في البيت فلا يثق بأنها تستطيع التوفيق بين البيت والعمل، أو لتأثره بآراء من حوله أو بسبب الغيرة والعناد.
وتقول أماني الليثي، استشارية العلاقات الأسرية والزوجية، إنه أيًا كانت أسباب رفض زوجك عملك فيجب ألا تنجرف محاولات إقناعك له إلى دائرة الخلافات والمشادات الحادة؛ لأن هذا الأسلوب لن يساعدك على الوصول إلى غايتك، بل سيزيد الأمر تعقيدًا، في حين أنه بإمكانك اتباع هذه النصائح لتغيير رأي زوجك تجاه فكرة استمرارك في العمل، أو الحصول على وظيفة.

1- الاتفاق: التعرف على طريقة تفكير الزوج قبل عقد الزواج من الأمور الهامة جدًا. فليس معنى أنه لم يتطرق إلى فكرة عملك أنه متقبل أن تكوني امرأة عاملة، فربما أنه لا يريد إثارة المشاكل الآن حتى يتم الزواج، ويستطيع وقتها فرض وجهة نظره؛ لذلك يجب عليك الاتفاق معه والنقاش في كل ما يتعلق برغبتك في العمل ومواصفاته.

2- التوازن: قدرتك على النجاح في القيام بمسؤوليات المنزل تزامنًا مع ذهابك إلى العمل ستدعم من احتمالية احترام زوجك رغبتك في العمل ومساعدتك على تحقيقها. لذلك يجب عليك التعهد بأن كونك زوجة عاملة لا يعني أنك ستقصرين في واجباتك تجاه أسرتك، ويفضل الاتفاق على مفهوم التقصير بالنسبة له؛ حتى لا تُفاجئي بأن في كل مشادة بسيطة يتهمك بأنك لا تقومين بواجباتك كما يجب، وأن أي حياة أسرية بها قدر بسيط من التغافل تجاه أدوار الطرف الآخر، وذلك أمر صحي لاستقرار الحياة.

3- الزوج: احرصي على الاهتمام بزوجك؛ لأن تقصيرك معه قد يكون سببًا لرفضه لأي التزام آخر إلى جانب مسؤوليات الحياة الأسرية، التي ستكون سببًا في انشغالك عنه. واستمري في اهتمامك به على المستوى نفسه وعديه بذلك، حتى بعد حصولك على وظيفة أحلامك، وبذلك ستواجهين أي دافع للغيرة منه تجاه عملك.

4- الشفافية: لا تستسلمي لرفض زوجك في البداية وتقعي في خطأ محاولة العمل سرًا من المنزل، أو من خلال الإنترنت لخلق مصدر دخل لكِ. فلابد أن تأخذي في اعتبارك أنه إن شعر بأن لديك الاستعداد أن تقومي بشيء دون موافقته فسيزداد في عناده وتشبثه برفض فكرة العمل تمامًا.

5- الصبر: إذا كان رفض زوجك يتسبب في حالة اكتئاب لك، فلا تستسلمي وحاولي معه عدة مرات لإقناعه دون أن يحتد النقاش بينكما. واشرحي له مدى الاستقرار النفسي الذي سينعكس عليك وعلى البيت عندما تحققين حلمك بأن تكوني امرأة عاملة.