أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

النّساء في مهرجان كان.. أغلبيّة في التحكيم وأقليّة في المخرجين

النساء الخمسة يمثلن الأغلبية في لجنة التحكيم
لقطة من فيلم «بنات الشمس» للمخرجة الفرنسية إيفا هوستن
لقطة من الفيلم الفرنسي المشارك في المسابقة ويروي مقاومة مجموعة من الجنديات الكرديات لداعش
ضمن المهرجان تظاهرة أسبوع النقاد
رئيسة لجنة التحكيم الممثلة الأسترالية كايت بلانشت
النجمة الشابة إيميليا كلارك
السعفة الذهبية للفيلم الفائز في المسابقة
كالعادة فيلق المصورين لتخليد مورو النجوم على البساط الأحمر

انطلقت الثّلاثاء الدّورة 71 لأشهر وأكبر مهرجان سينما في العالم، وهو مهرجان «كان»، وسيتنافس فيه على الفوز بالسّعفة الذهبية 21 فيلماً من 15 جنسية، من بينها فيلمان عربيّان من مصر ومن لبنان.

نساء في التحكيم
اللافت أنّ النّساء في لجنة التحكيم هذه الدّورة هنّ الأغلبيّة؛ فهن 5 نساء مقابل 4 رجال ولجنة التحكيم يرأسها امرأة، وهي الممثلة الأسترالية النجمة كايت بلانشات، وهي المرأة رقم 12 في قائمة النساء اللاتي أسندت لهنّ على مرّ تاريخ مهرجان رئاسة لجنة تحكيم مهرجان «كان»، الذّي يشهد هذا العام دورته 71.

3 مخرجات نساء في المسابقة الرّسميّة
طيلة 70 دورة للمهرجان لم تفز إلا مخرجة سينمائية واحدة من نيوزيلندا الجديدة بالسّعفة الذّهبية، وهي جان كمبيون Jane Campion عام 1993عن فيلمها «درس البيانو».
وفي هذه الدورة هناك 3 مخرجات نساء يشاركن بأفلامهن ضمن المسابقة الرسمية؛ لنيل السعفة الذهبية وهن:

*الإيطالية آليس روهراوشر بفيلم «سعيد كلوزاريو».
*الفرنسية إيفا هوسن Eva Husson بفيلم «بنات الشمس»، ويروي مقاومة كتيبة من النساء الكرديات في الجيش لداعش، وتشارك بالتمثيل في هذا الشريط الممثلة الإيرانية فارحاني.
*اللبنانية نادين لبكي بفيلم «كفر نحوم».
رئيسة لجنة التحكيم: السينما يهيمن عليها الرّجال.

كايت بلانشيت رئيسة لجنة التحكيم وهي نجمة شهيرة في هوليوود معروفة بدفاعهاعن النساء، وقد أعلنت أمس في تصريح لها لإذاعة «فرانس إنتر»: «أنا كممثلة أتقاضى أجراً أقلّ من الممثلين الرّجال، وأنا أسأل لماذا؟»؛ مؤكدة بحكم تجربتها واطلاعها: «إن عالم السينما هو عالم رجالي، فالنساء ينجزن ويخرجن أفلاماً جيدة جداً، ولكن هل يتمتعن من المنتجين بالميزانيات الهامة نفسها، التي يتمتع بها المخرجون الرّجال؟ وهل يتمتّعن بالحظوظ نفسها في شبكات التّوزيع للأفلام مثلما يتمتّع المخرجون الرّجال؟ بالطّبع لا».

نجمات شابّات
وككلّ دورة لمهرجان «كان» فإنّ هناك في هذه الدّورة الـ71 نجمات شابات تسلط عليهن الأضواء؛ هن الشابة البريطانية إيميليا كلارك، 31 عاماً (Emilia Clarke)، والأمركية Riley Keough حفيدة النجم الراحل الشهير الفيس بريسلي، وهي في الثامنة والعشرين من العمر.

والجدير بالذكر أن فيلماً عربياً ثانياً تم اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية، وهو “يوم الدين” للمصري الشاب أبو بكر شوقي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X