موعد رمضان 2018 في السعودية

إتمام شهر شعبان 30 يوماً
الخميس غرة شهر رمضان في السعودية
عدم وجود فرصة ممكنة في المناطق السعودية لرؤية الهلال في ليلة الترائي
4 صور

أيام قليلة تفصلنا عن حلول شهر رمضان المبارك، وكثير منا يتساءل متى رمضان؟ وماهو موعد رمضان 2018؟ واستعداداً لرؤية هلال رمضان، وبدء الصيام، قال ملهم محمد هندي، الباحث الفلكي: "وفقاً لمعطيات الحسابات الفلكية لإمكانية الرؤية، نجد عدم وجود فرصة ممكنة في المناطق السعودية لرؤية هلال رمضان في ليلة الترائي مساء الثلاثاء، وعليه تكون غرة شهر رمضان هذا العام الخميس، بإذن الله ، ما يعني إتمام شهر شعبان 30 يوماً، عملاً بسنة الرسول، صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤيته، فإن غمَّ عليكم فأتموا ثلاثين يوماً".

وأوضح ملهم حول موعد رمضان 2018، أن "هلال شهر رمضان المقبل سيولد، يوم 29 شعبان، الثلاثاء الساعة 2:48 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، وهي لحظة عالمية، وأما مكث الهلال، فإنه يختلف من منطقة لأخرى حسب خط طولها وعرضها، ولأن هلال رمضان يماني، أي جنوب الشمس، فكلما اتجهنا إلى الجنوب الغربي، زاد مكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس، وعمر الهلال يزيد كلما اتجهنا غرباً، لذا فإن مكث الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس يختلف بين المناطق السعودية من شرقها إلى غربها، فيغرب الهلال قبل الشمس في الشرقية بثلاث دقائق، ويغرب في الوسطى قبل الشمس بحدود الدقيقة، ما يعني ألا وجود للهلال في السماء بعد غروب الشمس في الوسطى ولا الشرقية، أما في الغربية فيغرب القمر بعد الشمس بحدود الدقيقتين، وفي الجنوبية بحدود ثلاث دقائق، ومعنى غروب القمر بعد الشمس من دقيقة إلى أربع دقائق، أنه في لحظة غروب الشمس يكون الهلال ملامساً للأفق، ما يعني أن رؤيته بالعين المجردة وحتى التلسكوب تكون مستحيلة، عوضاً عن غروبه
قبل الشمس".

ولفت الباحث إلى أن تقويم أم القرى، الذي سيخالف بداية الصيام، وُضِعَ لتنظيم الحياة المدنية، ولا يُعتمد عليه في أمور العبادات، وتم وضع معايير له لا يشترط فيها الرؤية، بل يعتمد على الحساب فقط، فيكفيه الولادة قبل غروب الشمس والمكث فوق أفق مكة. بحسب الصحف المحلية.

وبيَّن أن رؤية الهلال تتطلب وجود شروط لتكون الرؤية ممكنة "الولادة قبل الغروب، المكث بعد الغروب، العمر الكافي"، واختلال شرط من هذه الشروط يجعل الرؤية غير ممكنة ومستحيلة في أحيان كثيرة.