فن ومشاهير /أخبار المشاهير

بالفيديو: نادين لبكي .. "زغرودة عربية" في ختام مهرجان كان

كلمة نادين لبكي بعد استلام الجائزة
المخرج اليابانى هيروكازو كوري
بوستر فيلم كفر ناحوم في مهرجان كان
جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم كفر ناحوم
المخرج الأمريكي سبايك لى
جائزة السعفة الذهبية للمخرج هيروكازو كوريدا
نادين لبكي والطفل زين
المخرجة الإيطالية أليس روزروخار
جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم كفر ناحوم
المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي

مسك الختام للدورة 71 لمهرجان كان السينمائي الدولي .. كان "زغرودة عربية" أطلقتها المخرجة اللبنانية نادين لبكي احتفالاً بإعلان فوزها بجائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان عن فيلم "كفر ناحوم" لتعيد المجد مجدداً للسينما اللبنانية والعربية، التي تألقت في نفس الدورة بمنح جائزة Francois Chalais الخاصة للفيلم المصري "يوم الدين" وجائزة أفضل سيناريو للمخرجة المغربية مريم بن مبارك عن فيلمها "Sofia"في مسابقة نظرة ما.

الدورة 71 لمهرجان كان السينمائي، كانت استثنائية للسينما العربية وبدأت بإعلان عقد احتفالية خاصة بمناسبة ذكرى مرور 20 عاماً على منح المخرج يوسف شاهين جائزة الانجاز الكبير وعرض نسخة مرممة جديدة من فيلم "المصير"، ومن بعدها الكشف عن مشاركة عملين من مصر ولبنان في المسابقة الرسمية للمنافسة على جوائز السعفة الذهبية في حدث لم يتكرر منذ عقود طويلة، والأهم هو الاشادة الواسعة بالفيلمين "يوم الدين" لأبو بكر شوقي، و"كفر ناحوم" لنادين لبكي، وكان مؤكداً أن حفل توزيع السعفة الذهبية، لن يخلو من تكريم عربي، وفعلتها نادين، بعد الفوز بجائزة لجنة التحكيم، عن فيلم يعد أول عمل لبناني ينافس على السعفة الذهبية، منذ 27 عاماً بعد مشاركة الراحل مارون بغدادي عام 1991 والذي كان قد أحرز بدوره جائزة لجنة التحكيم عن فيلم "خارج الحياة".

 


نادين لبكي لم تكرر إنجاز مارون بغدادي فقط، ولكنها رابع مخرجة لبنانية (وثاني امرأة) تشارك ضمن المسابقة الرسمية بعد كل من جورج نصر بفيلمه "إلى أين" عام 1957، وهيني سرور بفيلم "ساعة التحرير دقت" وكانت أول امرأة عربية تشارك في المسابقة الرسمية سنة 1974 ثم مارون بغدادي.

وقالت لبكي بعدما أطلقت الزغرودة الشرقية الشهيرة عند تسلم الجائزة : "السينما ليست فقط للترفيه وللحلم بل للمساعدة والتفكير والطفولة المهمشة، واللاجئون السوريون، وعاملات المنازل من إثيوبيا والفلبين المهضومة حقوقهن، وزواج القاصرات... كل هذه المواضيع جمعت في الفيلم فكان حقا "كفر ناحوم" بمعنى فوضى عارمة.

أضافت نادين: "الطفولة المهمشة هي سبب الشر الذي يسود العالم ". وقامت بإهداء الجائزة لبلدها، قائلة: "رغم كل ما نعيبه على لبنان فهو يبذل ما يمكن ويستقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


جوائز الدورة 71 انتصرت للإنسانية أولاً ، فكل الأفلام تجسد لحظات إنسانية بسيطة ومؤثرة واللافت أن أغلب أبطال الأفلام "شخصيات واقعية لم تحترف التمثيل من قبل" ولكنها تقدم داخل عملها الأول جرعة من الانسانية تكشف جانباً من مأساة الانسان في العصر الحالي، وهو ما يتجسد في لائحة الفائزين، حيث حصل الفيلم الياباني "Shoplifters" ، على جائزة السعفة الذهبية وذهبت لمخرج الفيلم هيروكازو كوريدا، كما حصل فيلم المخرج الأمريكي سبايك لي "BlacKkKlansman" على الجائزة الكبرى ، وأعلنت رئيس لجنة التحكيم كيت بلانشيت عن منح المخرج الفرنسي العالمي جان-لوك غودار، جائزة استثنائية وهي السعفة الذهبية وهي الأولى في تاريخ المهرجان، حيث علقت قائلة "نحن كلجنة تحكيم طلبنا لجائزة استثنائية هذا العام للمخرج الكبير، والذي واجه العديد من التحديات بمسيرته السينمائية الحافلة".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



وحصل فيلم الدراما "Cold War" على جائزة أفضل مخرج، وتسلمها مخرج الفيلم البولندي بافل بافليكوفسكي، ومنحت جائزة أفضل ممثل ل" مارسيلو فونتي" عن فيلمه "Dogman" وافضل ممثلة للكازاخستانية سامال عن فيلمها "Ayka" للمخرج الروسي سيرغي دفورتسيفوي ، وجائزة أفضل سيناريو حصلت عليها الإيطالية أليس روراشر عن فيلمها "Happy as Lazzaro" مناصفة مع السيناريست الإيراني جعفر بناهي عن فيلمه "Three Face" ولم يتمكن الأخير من حضور فعاليات المهرجان واستلام الجائزة لأسباب سياسية.

جوائز مسابقة "نظرة ما"، أعلنت سابقاً يوم الخميس وفاز بجائزة أفضل فيلم "Border" للمخرج على عباسي، كما فازت المخرجة المغربية مريم بن مبارك بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمها "Sofia".

 

نادين لبكي في كلمة مؤثرة بعد فوزها في مهرجان كان.. ورئيس وزراء لبنان أول المهنئين

ندين لبكي تفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان السينمائي

الفيلم الياباني شوب ليفتر يفوز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان كان

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X