"السوبيا" مشروب سعودي مفيد للحامل في رمضان

السوبيا مشروب مغذي
السوبيا" تحتوي على فيتامين "هـ" و"ج" و" ب"
السوبيا من المشروبات التي تحافظ على رطوبة الجسم
4 صور

تعد "السوبيا بأنواعها المختلفة سواءً البيضاء أو الحمراء أو السوبيا بالزبيب" من المشروبات الرمضانية الشعبية دائمة الحضور على مائدة إفطار الأسرة السعودية في منطقة الحجاز، فهي تحتل المرتبة الأولى بين المشروبات الرمضانية لديهم.
ولكن م

تأثير مشروب السوبيا على صحة الحامل في رمضان؟ وهل هي مفيدة بحيث يسمح بشربها أم لا؟
"سيدتي نت" التقت اختصاصية التغذية "وجدان قطب" لتحدثنا عن السوبيا وفوائدها الصحية في رمضان للحامل وغيرها.

• تستعرض" قطب" فوائد "مشروب السوبيا السعودي" وتقول:
1. السوبيا من المشروبات التي تحافظ على رطوبة الجسم بعد فترة طويلة من الصيام، لاحتوائها على مكونات طبيعية وصحية تمد الجسم بالطاقة التي فقدها من الحر وتعوض نقص المياه خلال فترة الصيام، فهي تتكون من القمح أو الشعير أو الزبيب، وقد يضاف إليها الشوفان، ولا ننسى البهارات العطرية المنكهة ذات الفوائد الغذائية كالقرفة والهيل، كما يضاف لها أثناء الإعداد التمر وبعض الفواكه.
2. نستطيع القول أن "السوبيا" تمد الجسم بالألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وكلنا نعلم أن المرأة الحامل تتعرض كثيرا للإمساك وخاصة في الشهر الأخير من الحمل، فتناولها للسوبيا قد يساعدها بجانب غذاءها الصحي.
3. تحتوي على فيتامينات مختلفة ومعادن مهمة ومفيدة لصحة الحامل مثل فيتامين "هـ" و"ج" و "ب"، وكذلك العديد من المعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور.
4. معروف أنها غنية بالبوتاسيوم وهو مهم للحفاظ على عضلات الحامل وسلامة الأوعية الدموية، كما أن الحديد يعمل على زيادة كرات الدم الحمراء لتعويض النسبة المفقودة من الهيموجلوبين في الدم بسبب بناء جسم الجنين وكبر حجمه.
وختمت "قطب" حديثها بأن السوبيا مشروب منعش ولذيذ ومغذي ويمكن للمرأة الحامل وغير الحامل شربه ولكن لا ينصح بالإكثار منه لاحتوائه على نسبة جيدة من السكر مما قد يؤثر على الحامل خاصة لو كانت مصابة بـ سكر الحمل.