فن ومشاهير /أخبار المشاهير

بداية غير موفقة للكوميديا السعودية في مسلسلات رمضان: إحباط وتكرار مشاهد

راشد الشمراني يتوسط حسن عسيري وفايز المالكي في مسلسل شير شات
السدحان مع أميرة محمد في بدون فلتر
فايز المالكي وحسن عسيري في مسلسل شير شات
حد المشاهد لعبد الله السدحان
مسلسل عوض ابآ عن جد

ظهرت المسلسلات الدرامية السعودية هذا العام بشكل مختلف عن الأعوام الماضية، لاسيما بعد إطلاق القناة السعودية الجديدة SBC التي أدهشت المشاهدين بعرض أفضل البرامج والمسلسلات، منها "بدون فلتر" ، و"شير شات" الذي يعرض في وقت الذروة بحلقاته المتصلة والمنفصلة في قالب كوميدي، يسلط الضوء على عديد من قضايا المجتمع.
وبعد مرور أسـبوع على عرض هذه المسلسلات للمشاهدين التي تناولت مواضيع مختلفة، ظهر جلياً البداية المتواضعة لها جملة وتفصيلاً، وهو ما أثار المغردين عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الذين أطلقوا هاشتاقات عدة عنها، تناولوا ما قُدِّم فيها، وتطرقوا إلى تكاليف الإنتاج العالية، والميزانيات الضخمة التي رصدت لها، وعلى الرغم من ذلك لم تنل رضا المشاهدين، وأصابت بعضهم بالخيبة، وهو ما عبَّر عنه المغردون في تعليقاتهم، وأوضحوا أن أكثر هذه الأعمال غلب عليها التكرار في الطرح والمضمون، ولم تتطرق إلى مواضيع هادفة، تفيد المشاهد.


مسلسل "عوض أباً عن جد"

مسلسل "عوض أباً عن جد"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن هذه الأعمال مسلسل "عوض أباً عن جد"، الذي يُعرض على شاشة MBC وهو فانتازيا تاريخية، من إخراج أوس الشرقي، ويتطرق في سلسلة من الحلقات المتصلة، بواقع خمس حلقـات، إلى حقب زمنية مختلفة. وبعد انتهاء السلسلة الأولى، ظهر بشكل واضح، بحسب الآراء، عدم اعتماده هدفاً معيناً، وعدم محاكاته العادات والتقاليد، وهو ما دفع كثيرين إلى التذمر من العمل وقصته. والمسلسل من بطولة: أسعد الزهراني، وحبيب الحبيب، وبشير غنيم، وغيرهم.
كما تبيَّن من السلسلة الثانية من العمل، التي تتألف من أربع إلى خمس حلقـات، استنساخ أفكار متشابهة ومكررة من مسلسل "طاش ما طاش"، وهو ما ظهر في مشاهد قريبة لمشاهد قدمها سابقاً عبدالله السدحان، وناصر القصبي في شخصية سعيدان وعليان، هذا إضافة إلى محاكاتها أعمالاً درامية سابقة.
ومن المفارقات الجميلة، أن الدراما الرمضانية التي تقدم على شاشة MBC ترتبط بشكل وثيق بالمخرج أوس الشرقي منذ ستة أعـوام، بداية من مسلسل "واي فاي" الذي عُرِضَ على ثلاثة أجزاء، بدءاً من عام 2012، ثم مسلسل "سيلفي" بأجزائه الثلاثة، ما زاد من معرفة المشاهد للمخـرج. هذا الأمر وضع الشرقي أمام تحدٍّ كبير هذا العام.


مسلسل "شير شات"

مسلسل "شير شات"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


في الجانب الآخر، تمكَّن أبطال مسلسل "شير شات" فايز المالكي، وراشد الشمراني، وحسن عسيري، في عودة جميلة للعمل سوياً، من إعادة شيء من بريقهم السابق بعد نجاحهم في تقديم سلسلة "بيني وبينك" في أجزائها الأربعة خلال شهر رمضان في الأعوام السابقة. وقد أسعدت عودتهم للعمل معاً المشاهدين، نظراً لتاريخهم الكوميدي الكبير، لكن بعد عرض أولى الحلقـات، تبيَّن أن شخصيات المسلسل هي نفسها التي عرفها المشاهدون طوال أكثر من عشرة أعوام، بدءاً من عام 2007 حينما تم عرض الجزء الأول من مسلسل "بيني وبينك"، فقد ظهر فايز المالكي بشخصية "مناحي"، وحسن عسيري بشخصية "مفـرح"، بينما أدى راشد الشمراني شخصية "الواصـل"، وفعلاً كرَّر هؤلاء النجوم الأفكار السابقة نفسها، وبالشخصيات ذاتها أيضاً، مع اختلاف بسيط في بعض المواضيع، ما أصاب كثيراً من المشاهدين بالملل، وهذا ما ظهر في تعليقات الناشطـين في "تويتر"، الذين أكدوا أن الأفكار التي عرضت تشبه إلى حدٍّ كبير ما قُدِّم سابقاً، وأن المسلسل على الرغم من قالبه الكوميدي، إلا أنه خلا من أي فكرة، أو قضية عامة تفيد أبناء المجتمع.


مسلسل "بدون فلتر"

مسلسل "بدون فلتر"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أما مسلسل "بدون فلتر" الذي يؤدي بطولته عبدالله السدحان ونخبة من نجوم الدراما، ويتألف من 30 حلقة منفصلة ومتصلة، ويناقش عدداً من قضايا المجتمع بقالب كوميدي، فلم يسلم أيضاً من نقد المغردين وعتابهم على السدحان بعد عرض أولى حلقاته، التي لم تثر حماسهم على الرغم من أن الحلقات الأولى في أي عمل عادة ما تكون قوية لشد انتباه المشاهد. على أن بعض الناشطين قرروا إعطاء فرصة للعمل فيما تبقَّى من رمضـان لإطلاق حكمهم بعد نهايته على نجاحه من فشله، فلعل الحلقات المقبلة تكون أقوى وأفضل.


مسلسل "شباب البومب"
ويتضح من مسلسل "شباب البومب"، الذي يعد الأكثر إثارة وجرأة، نظراً لما يتطرق إليه فيصل العيسى، بطل العمل، من مواضيع شبابية بحتة، يناقش فيها كثيراً من القضايا التي تهم الشباب، تكرار الشخصية نفسها التي عُرفت لدى الجمهور، وهي شخصية "عامر"، لذا طاله النقد أيضاً، خاصة بعد حذف بعض المشاهد من أحد أجزائه بسبب عدد من المشاهد المسيئة والعبارات الخادشة للحياء دون مراعاة لمتابعة كثير من فئة صغار السن والشباب للعمل، ما يترك أثراً كبيراً عليهم، خاصة مع الانتشار الكبير للمسلسل في "يوتيوب".
ويُعرض "شباب البومب" على قناة "روتانا خليجية"، ويناقش في حلقاته كثيراً من القضايا التي تهم المجتمع والشباب في إطار كوميدي، ومن المنتظر أن يظهر أفضل من جزئه الذي قُدِّم في العام الماضي بالتطرق إلى قضايا هادفة وإيجابية.
وقد انقسمت الآراء حول المسلسلات السعودية في رمضان هذا العام ما بين مشيد بها، ومنتقد لها، خاصة أن هذه الأعمال تتميز بمتابعة كبيرة حالياً أكثر من أي وقت مضى، ويبقى الجمهور هو الحكم الأول والأخير على نجاحها من إخفاقها، وقد اعتاد المشاهد طوال الأعوام الماضية على متابعة دراما سعودية قوية في فترة الذروة،
فهل ستكسب هذه الأعمال الرهان، وتنال رضا المشاهد كما كان عليه الحال سابقاً؟

 

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X