لايف ستايل /سياحة وسفر

5 أماكن سياحية غير تقليدية في السعودية

السعودية بلد غني بالمعالم التاريخية والثقافية والمناظر الطبيعية الأخَّاذة
على الرغم من أنَّ مدائن صالح ليست مشهورة بعظمتها، إلا أنَّها تُعرف بكونها أحد أكثر المواقع الغامضة في شبه الجزيرة العربيَّة
تاريخ قصر المصمك يعود إلى القرن التاسع عشر، وهو يحتوي على مجموعة من القطع الأثريَّة الدالَّة على التاريخ السعودي
قلعة زعبل تربض على قمَّة جبل، في الركن الشمالي الغربي من السعودية
بالإضافة إلى كون العلا واحدة من المدن الأقدم المعروفة في شبه الجزيرة العربيَّة، هي أيضًا موطن للحضارات القديمة
فوهة الوعبة تشتهر بالملح الأبيض في أعماقها، وأشجار النخيل والشجيرات التي تنمو على حافتها

تزخر السعودية بالمعالم الأثريَّة العائد تاريخها إلى فترات من القرن الأول. ومع وفرة مراكز التسوُّق والفنادق والمنتجعات والمطاعم العالمية في السعودية، قد يجهل كثيرون أنَّ البلاد غنيَّة بالمعالم التاريخية والثقافية والمناظر الطبيعية الأخَّاذة. وفي الآتي، خمسة مواقع سياحية غير تقليديَّة جديرة بالزيارة في السعودية، وتجذب عشَّاق التاريخ خصوصًا:

1. فوهة الوعبة

تقع حفرة الوعبة في وسط صحراء قاحلة، وما يميِّزها وجود مصدر ضخم من الملح عند قاعدتها. ويُعتقد أن هذه الحفرة العملاقة تشكَّلت بواسطة ضربة نيزكية قديمة، ولكن تبيَّن في النهاية أنَّها حدثت بسبب النشاط البركاني. يبلغ عرضها حوالي 1.2 ميل ويصل عمقها إلى أكثر من 244 مترًا.
تشتهر حفرة الوهبة بالملح الأبيض في أعماقها، وأشجار النخيل والشجيرات التي تنمو على حافتها، على الرغم من أنَّ الصحراء حولها قاحلة وجافَّة.



2. قصر المصمك
يعود تاريخ قصر المصمك إلى القرن التاسع عشر، وهو يحتوي على مجموعة من القطع الأثريَّة الدالَّة على بعض من التاريخ السعودي.
بُني الحصن الطيني في سنة 1865 تقريبًا من قبل أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن ضبعان، وذلك في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد الذي كان حاكمًا لحائل في شمال السعودية. وفي الثمانينيَّات من القرن الماضي، قامت الحكومة السعوديَّة بسلسلة من التجديدات لصيانة القطع الأثريَّة الهامَّة في تاريخ السعودية.
إشارة إلى أنَّ الحصن لا يحتوي على القطع الأثريَّة التاريخيَّة فحسب، بل يشمل أيضًا البنادق المستخدمة في الاستيلاء عليه وبئرًا، بالإضافة إلى مسجد. ويقع الحصن بالقرب من الشوارع المزدحمة وسوق مكتظَّة تبيع الملابس والمجوهرات والهدايا التذكاريَّة.



3. العلا
بالإضافة إلى كون العلا واحدة من المدن الأقدم المعروفة في شبه الجزيرة العربيَّة، هي أيضًا موطن للحضارات القديمة، مثل: ديدان وحيان. تأسَّست قبل الميلاد على واد يتمتع بإطلالة بانوراميَّة للجبال المُغطَّاة بالثلوج وبساتين النخيل المحوطة بمنحدرات من الحجر الرملي. ولا يزال هذا الموقع الأثري يحتوي على العديد من شواهد القبور والنقوش المكتوبة بالنبطية القديمة، والتي يعتقد المؤرخون أنها شكل قديم من الأبجدية العربيَّة. ومع انعدام التلوث الضوئي، تتوفَّر فرصة رؤية النجوم بوضوح في الليل من الموقع.
شيِّدت البيوت في المنطقة من الطين، وكانت مليئة بالحيوية منذ 2000 سنة، وهي إحدى الحضارات الصخرية المهجورة، وقد أصبحت الآن أطلالًا.



4. قلعة زعبل
تربض قلعة زعبل على قمَّة جبل، في الركن الشمالي الغربي من السعودية، وهي عبارة عن قلعة من الطين والحجر وبئر يمتدُّ في جميع أنحاء مدينة سكاكا منذ قرون.
تتكوَّن القلعة من جدار تحرسه أربعة أبراج للساعات وخزَّان مياه، وقد بني الحصن منذ أكثر من 200 سنة. ومع ذلك، تظهر أدلَّة أثريَّة وجود العديد من الهياكل على هذا الموقع منذ القرن الأول الميلادي.



5. مدائن صالح
في منتصف الطريق تقريبًا بين البتراء ومكَّة، تقع ثاني مدينة نبطية.
كان الأنباط أهل الشرق الأوسط القدماء، وأصبحوا أثرياء عبر تجارة القوافل بين جنوب الجزيرة العربية وغور الأردن، هم الأكثر شهرة لروعة عاصمتهم، البتراء، التي تعتبر من عجائب الدنيا السبع في العالم. وعلى الرغم من أنَّ مدائن صالح ليست مشهورة بعظمتها، إلا أنَّها تُعرف بكونها أحد أكثر المواقع الغامضة في شبه الجزيرة العربية. يطلُّ الموقع على المناظر الطبيعيَّة الصحراويَّة، وعلى غرار البتراء، استُخدم معظم الأبنية للدفن حصرًا. ولا تزال مدائن صالح تحتوي على 131 مقبرة محفورة في الصخور المحيطة بها.

سيون وجهة سياحية عائلية عند السفر إلى سويسرا

سبليت وجهة صيفية عند السفر إلى كرواتيا

صور تكشف عن الشواطئ الأغرب في العالم

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X