ورشة عمل لمناقشة الدليل الإجرائي الموحد للأيتام في السعودية

وزارة-العمل
الأيتام
3 صور

نظمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة بالإدارة العامة لرعاية الأيتام ورشة عمل (الدليل الإجرائي الموحد للأيتام)، بحضور عدد من مسؤولي الوزارة ومدراء دور الأيتام على مستوى المملكة، والتي أقيمت مؤخرًا على مدى يومين.
وتناولت الورشة، عرض الدليل الإجرائي من المشرفة العامة على الدليل، شرعاء القحطاني، ثم مناقشة البنود التي تضمنها الدليل، وشرح آلية تطبيقه بالدور الإيوائية للأيتام. وقالت مدير عام الإدارة العامة لرعاية الأيتام بالوزارة ابتهال السعوي: «إن الدليل الإجرائي الموحد للأيتام اعتمدته الوزارة مؤخرًا، وتم تطبيقه برعاية مدير عام الإدارة العامة للبرامج والأنشطة، محمد القصير، وهو دليل شامل يتضمن سياسات وإجراءات عمل موحدة لتسهيل خدمة المستفيدين من أبنائنا الأيتام من دخولهم إلى الدار الإيوائية وحتى خروجهم منها».
ولفتت السعوي، إلى أن من أبرز أهداف الدليل الإجرائي تطوير العمل الإداري والإجرائي في دور الأيتام والعاملين فيها، وذلك من خلال إنجاز المعاملات بشكل أسرع، وسهولة الوصول إلى المعلومات، وتحسين الخدمة المقدمة للمستفيدين (الأيتام، والأسر الكافلة)، وتوحيد الإجراءات والعمل بآلية ثابتة ومحددة في جميع مناطق المملكة، والتقليل من الاجتهادات الشخصية للعاملين بالميدان، وإحكام الرقابة والمتابعة لسير العمل في تنفيذ الإجراءات حسب الطريقة الصحيحة المعتمدة، كما يسهم الدليل في تسهيل عملية تدريب الموظفين الجدد على كيفية العمل.
من جانبه أشار مدير مشروع الدليل الإجرائي الموحد للأيتام، عمرو سالم الشريف، إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حرصت على إعداد الدليل الإجرائي من قبل فريق عمل مؤهل من مختلف التخصصات (تطويري ـ تربوي ـ نفسي ـ اجتماعي ـ أسري)، وسيتم تطبيق العمل بالدليل على جميع دور الأيتام بالمملكة، بعد أن تم تطبيقه كمرحلة أولى إعدادية في دار الحضانة الاجتماعية بعليشة وقسم الأسر البديلة بالرياض، منوهًا إلى أن اعتماد الوزارة لهذا الدليل يمثل جزءًا من أهداف الوزارة في تحقيق رؤية المملكة 2030 لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة لمستفيديها ومنهم فئة الأيتام باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من أفراد المجتمع.
وفي ختام فعاليات الورشة، تم التكريم من قبل المديرة العامة للإدارة العامة لرعاية الأيتام لفريق العمل القائم على إعداد مشروع الدليل الإجرائي الموحد للأيتام.

‏‬