عبير وأخواتها.. ثلاث سعوديات قبلن التحدي بالحفاظ على حرفة الـ 80 عاماً

حنان
عبير وأخواتها.. ثلاث سعوديات تجاوزن غير المألوف وقبلن التحدي بالحفاظ على حرفة الـ 80 عاماً
3 صور

استطاعت الأخوات الثلاث عبير سيف وحنان وتهاني تجاوز غير المألوف وقبول التحدي، بالمحافظة على حرفة والدهن في صناعة الخبز، عبر إدارتهن مخبز «الصعيدي» الذي يمتد عمره لأكثر من 80 عاماً، وسط تشجيع رسمي من قبل الأمير سلطان بن سلمان ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد ومساندة الجيران.
الأخوات الثلاث وعبر برنامج #كفو الذي يقدم على قناة SBC أكدن أن الإصرار على النجاح يقود إلى النجاح. وقالت الأخت حنان: استطعت أنا وأخواتي أن نكون مثالاً حياً للشباب الذي يستطيع بعمله وإصراره صناعة النجاح، حيث هدفنا إلى المحافظة على حرفة والدي التي عمرها 80 عاماً، كما طورناها أيضا بإدخالنا تحسينات مختلفة ونكهات وطرق إنتاج جديدة للخبز والشابورة.
وأضافت: كنا نتردد إلى المخبز ونتعلم كل صغيرة وكبيرة من أسرار المهنة، وكان والدي رحمه الله قبل أن يتوفى يحاول نقل كثير من خبرته إلينا بتوجيهاته ودروسه.
وتابعت: وضعنا بعد وفاة والدي أمام خيارين: إما أن نغلق المخبز وتندثر هذه الحرفة التي عمرها 80 عاماً، أو أن نستمر نحن البنات في ذلك، ولله الحمد قررنا المواصلة، ولكن من الصعوبات التي كانت تواجهنا هي عدم تقبل العمالة للإدارة النسائية، وكيف ندير ونتحكم في المخبز وخصوصاً أن جميع العمال من القدامى ويعرفون كل شيء عن الحرفة؟ والحمد لله استطعنا التغلب على هذا الشيء، بل طورنا أيضا في هذه الحرفة، حيث أضفنا العديد من النكهات الجديدة والعصرية، باستخدام نفس العجين القديم بنفس مكوناته؛ حفاظاً على طعمه التراثي الذي أحبه أهل الحي، والآن أصبحنا ننتج 7 أنواع من الشابورة، مبينة أن زبائن المخبز لازالوا هم أنفسهم الذين كانوا يشترون الشابورة التي تميزنا بها من 50 سنة وحتى الآن.
وختمت حديثها: إننا في المستقبل نهدف إلى التوسع في التوزيع وفتح فروع جديدة، ونحن فخورات بعملنا ومحافظتنا على تراث وحرفة عمرها ثمانون عاماً.