أزياء /أخبار أزياء

مصممة أزياء المسلسلات لـ"سيدتي" : صممت ووثّقت الزي النجدي منذ ما يزيد على 75 عامًا

جميلة الشمري في احدى معارض الازياء
جميلة الشمري في معرض الازياء
سيدة الاعمال جميلة الشمري
جميلة الشمري

جميلة الشمّري مصممة أزياء معروفة لها اسمها في عالم الأزياء، شاركت في الكثير من المعارض ونجحت في تصميم أزياء مسلسل (العاصوف) الذي يُعرض حاليًّا ويحكي عن المجتمع السعودي في فترة السبعينيات الميلادية، وهو ما يُعتبر توثيقًا لتلك الفترة، كما صممت لمسلسل نجد ومسلسل وجوه محرمة.
(سيدتي) التقت الشمّري في حوار قصير، حيث كشفت عن رغبتها بدخول مجلس الشورى، فإلى التفاصيل.


سمية الخير : المنطقة الشرقية

من هي جميلة الشمري ؟
جميلة محمد الشمري من مدينة الجبيل الصناعية، منذ صغري أحببت تصميم الملابس والأزياء ،أذكر أنّ صديقاتي وقريباتي كنّ يأخذنَ ملابسي لتصميم ملابس مثلها والجميع تنبّأ لي بالنجاح في هذا المجال، ولكني انشغلت بالدراسة والعمل في مجال آخر، وفي الوقت نفسه كنت أشارك في المعارض وتصميم الجلابيات داخل وخارج السعودية، حتى وجدت نفسي أنجذب بالكامل لهذا العالم وصار اسمي معروفًا، واخترت لمؤسستي وعطوري وأزيائي اسم (الحورية) تيمّنًا باسم والدتي.
*ماهي متطلبات المصمم المحترف من وجهة نظرك ؟


لابد أن يكون المصمم ملمًّا بأساسيات التصميم، فأنا كل عميلة لديّ لا بدّ أن أدرس معها كل التفاصيل بدءًا من صناعة القماش، حتى خياطة الفستان، وأدرس الشكل الخارجي كاملًا وطبيعة جسمها مع عمرها، ونوعية الأقمشة والمناسبة التي ستحضرها، هذه إحدى متطلبات المصمم الناجح، كذلك لا بدّ من معرفة مسطرة الألوان وإبهارها وكيفية دمجها، ونوعية الأقمشة، مع البحث في أساسيات التصميم وخطوطه.

جميلة الشمري في معرض الازياء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



*من أين تستوحين الألوان والتصاميم ؟
الآن معظم المصممين يأخذون خطوط الموضة وألوانها من مصممي الغرب، فهم من يحددون اللون لهذا الموسم أوذاك.

*من أين استوحيتِ تصاميم مسلسل العاصوف ؟

هي أزياء تراثية وحقيقية لم توثّق من قبل، وساعدني فيها الأقرباء والصديقات الذين عاشوا في البيئة والفترة الزمنية نفسها، أو أمهاتهنّ بأزياء موجودة لديهن، ونحن قد صنعنا 30% من الاقمشة خصيصًا له، والباقي منها حصلنا عليه بشق الأنفس، أما العباءات فقد قمنا بخياطتها من الحرير، بطريقة الرفع أيام زمان، وما أفخر به شخصيًّا في مسلسل "العاصوف"، هو أنني صممت وأحييت الزي النجدي الذي كان سائدًا في الفترة من عام 1970 إلى1975 ووثّقته.

*برأيك هل تتابع المرأة السعودية الموضة ؟

بالنسبة للمرأة السعودية والخليجية عمومًا، أنا أرى أنها أكثر امرأة في العالم تتابع الموضة، فمنذ بدايتي وجدت أنها تتابع الجديد في كل تفاصيلها، الفستان والشنطة والحذاء وتسريحة الشعر... الخ، رغم أنّ هذا يكلفها كثيرًا.

*من يلهمكِ في تصاميمك ؟

عميلي المباشر هو ملهمي في تصاميمي، كما أحب تصاميم الأميرة الراحلة ديانا، حيث إنّ الجميع يتابعها ويجتهد في أن يلبس مثلها، وقد أحيت الموضة وما زالت حيث إنّ فساتينها الكلاسيكية حتى الآن تلهم المصممين.

*لمن تهدي نجاحك ؟
أهدى نجاحي في مسلسل العاصوف لكل زبائني، فهم أول من فرحوا لي وهنأوني، ولولاهم بعد الله لما نجحت.
ماهي مشاركاتك الأخرى ؟
شاركت في تصميم ملابس فيلمين حيث صممت فستان الفنانة حياة الفهد في آخر مشاهد فيلم نجد، وفيلم آخر هو (وجوه محرمة ) كتبه الكاتب السعودي خالد الراجح، وهو يحكي عن تاريخ نجد حيث شاركت في تصميم والملابس والإشراف عليها
وأيضًا شاركت في قصة نجاح المرأة المبدعة في إيطاليا في مدينة (ماتيرا)عام ٢٠١٥ ولي مشاركة في عرض أزياء لكبار الفنانات في مهرجان كان السينمائي ٢٠١٦ كذلك تم اختياري، كـ(قصة نجاح )وتجربة فاعلة على أرض الواقع في كلية الفنون الجميلة بالسودان عام ٢٠١٧

مصممات يلفتن نظرك ؟

حينما أسمع عن مصممات يكثر الطلب عليهن، أتابع العميلة التي تلبس تصاميمهنّ مثل الفنانة بلقيس- قبل الزواج- فهي أكثر فنانة يحب زبائني تصاميمها، حيث يجلبون لي صور فساتينها ويطلبون مثلها، وبلقيس تلبس لمصممين متعددين عرب وأجانب.

جميلة الشمري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ما هي أعمالك المقبلة ؟

أعمالي المقبلة هي :إحياء الزي السعودي التراثي والوطني لجميع انجاء المملكة، وهو هدفي خلال عام 2018 و2019

ما هو طموح جميلة الشمري ؟

طموحي هو أن أصل لأعلى المراتب، وأن أكون مفيدة في صناعة الاقمشة، وأيضًا في مجال الاستشارات الصناعية، في هذا المجال لرواد الأعمال والشباب،
كما أطمح لعضوية مجلس الشورى ،لِمَ لا حيث إنني أقدّم كل شيء يخدم وطني.

 

 

 

تألَقي هذا العيد مع مجوهرات داماس

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X