صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

5 نصائح من كارلا ياردميان لرشاقة الصّيف

استعدّي لاستقبال الصيف بكامل رّشاقتك، من خلال إتباع الخطوات العمليّة التالية التي تقدّمها إختصاصية التغذية كارلا ياردميان:
1- الإكثار من شرب الماء

يجب شرب الماء بمعدّل 8 أكواب كحدّ أدنى يوميّاً، فللماء منافع على مستوى عمليّات الهضم المختلفة، كما تجديد خلايا الجسم.وهو يزيد حجم الطعام ويُخفّف من نسبة السعرات الحرارية، علماً أنّ الإغفال عن شربه بكميّات كافية يسبّب الانتفاخ.

2- التركيز على غذاء الموسم ذات الألوان الستة
تعجّ خضر وفاكهة الموسم بفيتاميني "سي" C و"كاي" K، بالإضافة إلى الألياف.وتشير ألوانها الستة (الأحمر والأزرق والأبيض والأصفر والأخضر والبرتقالي) إلى مكوّنات صحيّة تقي من أمراض مزمنة، وتزيد النشاط وتُخفّف من أعراض الشيخوخة. لذا، احرصي على تناول 3 ألوان في اليوم.

3- أطعمة حارقة للدهون
تثبت الدراسات أنّ بعض الأغذية يزيد عمليّات إحراق السعرات الحرارية داخل الجسم، وخصوصاً تلك المحتوية على نسبة عالية من الألياف، والبروتين والحديد والكالسيوم.
*خيارات الأغذية الحارقة للدهون:صدر دجاج (300 غرام) والخُضَر الطازجة والشاي الأخضر واللحوم قليلة الدّسم والأجبان قليلة الدّسم والعدس والشّوفان.

4- لا تنسي "السّناك"!
أيّام الصّيف الطويلة تجعلك تشعرين بالجوع ما بين الوجبات.لذا، من الممكن إدخال وجبات خفيفة مغذّية (سناك) إلى لائحة طعامك، مع الحرص على أن تحتوي على 200 سعرة حرارية كحدّ أقصى.
*خيارات صحيّة للسناك:الزبادي، بضع حبّات من الجوز، شريحة من الجبن، المهلبّية مع قليل من السّكر، حبة من الموز، بضع حبّات من الفراولة مع الشوكولاتة الذائبة، الفشار مع قليل من الملح...

5- الحركة ضروريّة
يجب الاستفادة من موسم الصّيف لزيادة النشاطات الرّياضية خارج المنزل.فإذا كنت مبتدئة في الرياضة، ننصحك بالرّكض الخفيف، أو المشي السّريع، أو القفز على الحبل، أو السّباحة، أو ركوب الدراجة...ومن المستحسن تفادي ساعات الحرارة المرتفعة (عند الظهر) لممارسة هذه الأنشطة، مع البدء ببطء، ثمّ زيادة الوقت والحركة بشكل تدريجيّ.
وتبقى نصيحة أخيرة، إحذري من استهلاك مشروبات الطاقة لأنّها تحتوي على نسبة مرتفعة من السّكر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X