900 مليون إنفاق السعوديين على السياحة الصيفيَّة

5 صور

تسابقت وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التَّواصل الاجتماعيّ على نشر تقرير جديد أصدره خبراء واقتصاديون حول حجم ما ينفقه السيَّاح السعوديون في 8 دول سياحيَّة لقضاء الإجازة الصيفيَّة، والذي قدِّر بأكثر من 900 مليون ريال.

وقد أوضح عضو اللجنة السياحيَّة في غرفة جدة، وأحد المستثمرين في قطاعات وكالات السَّفر والسِّياحة "خالد العبود"، أنَّ إجمالي ما ينفقه السعوديون على حجوزات الطيران والفنادق يفوق 900 مليون ريال، وأنَّ العروض السياحيَّة التي أطلقتها وكالات السَّفر والسِّياحة خلال الفترة الماضية نجحت في استقطاب الآلاف من السيَّاح، مشيرًا إلى أنَّ الدُّول المستهدفة للسياحة خلال هذا العام تتضمَّن 8 دول سياحيَّة، منها: ماليزيا، ودبي، واسطنبول، وأمريكا، وشرم الشيخ بمصر للمرة الأولى التي تتنامى معدَّلات الحجوزات فيها بأكثر من 30 بالمائة عن الأعوام الماضية بعد استقرار الأوضاع السياسيَّة الأخيرة.

وأنَّ متوسِّط ما ينفقه السعوديون على السَّفر خلال إقامتهم في الدُّول السياحيَّة ما بين 50 ألف ريال ونصف مليون ريال، مبينًا في الوقت نفسه أنَّ التسعيرة الفندقيَّة في كافَّة الدُّول المستهدفة سياحيًا لا تقل عن 200 يورو لليوم الواحد، وتختلف هذه التسعيرة وفقاً للأسعار المعروضة.
كما أشارت التقارير إلى أنَّ السَّائح السعوديّ ينفق أكثر مما ينفقه السَّائح الغربي؛ بسبب قلَّة الوعي السياحيّ، وبذخ الإنفاق، وضعف معلوماته عن البلد الذي يرتاده حتى يستطيع المفاضلة بين الأسعار في مختلف البلدان.

ونشرت تقارير إخباريَّة إحصائيَّة في بداية صيف هذا العالم تفيد بأنَّ السعوديين احتلوا المرتبة الأولى على مستوى العالم فيما يتعلَّق بالإنفاق السياحيّ بنحو ستة آلاف وستمائة دولار للرِّحلة الواحدة، وفقًا لدراسة متخصصة حول توجُّهات السَّفر في عام 2013، ليتفوَّقوا بذلك على الأستراليين والصينيين الذين جاؤوا بالمرتبة الثانية، وقد شملت الدِّراسة نحو اثني عشر ألفًا وستمائة مسافر من خمسة وعشرين بلدًا، وبيَّنت أنَّ متوسط ميزانيَّة السَّفر العالميَّة مؤهلة للارتفاع.

تداول مغردوا تويتر هذا الخبر الذي اعتبره البعض مفاجئًا لضخامة المبلغ المنفق، فقد كتب travelzad زادالمسافر ‏@: السعوديون على قائمة أكثر خمس جنسيات تزور #تركيا للسياحة صفحة زاد المسافر الإخبارية

وكتبت أخبار السعودية 24 ‏@: خبراء اقتصاديون وسياحيون: ما ينفقه السياح السعوديون في 8 دول سياحية خلال فترة الإجازة الصيفية أكثر من 900 مليون ريال..!
YousefALotaibi ‏@ نقل الخبر أيضًا : خبراء اقتصاديون وسياحيون: ما ينفقه السياح السعوديون في 8 دول سياحية خلال فترة الإجازة الصيفية أكثر من 900 مليون ريال ..
وغرد ‏@AlsharqiyaCaf : السعوديون يحتلون المرتبة الأولى عالميًا في الإنفاق السياحي.

Dr. Talal Almaghra@: سعوديون ينفقون 19.5 مليار على السياحة الخارجية في 3 أشهر." وكتبت صفحة إخبارية الجوف نيوز ‏@: كتب هيئة سياحة أبو ظبي بالسعودية : السعوديون يشكلون المركز السادس في أبو ظبي من ناحية عدد نزلاء منشآتها الفندقية pic.twitter.com/yT2iu7PZe وغردت كافيه #الشرقية ‏@: #السعوديون يفضلون السياحة الخارجية هربًا من نقص الخدمات 
msharialanazi ‏@ نقل الخبر مغردًا: ‏خبراء اقتصاديون وسياحيون: ما ينفقه السياح السعوديون في 8 دول سياحية خلال فترة الإجازة الصيفية أكثر من 900 مليون ريال..!

AmjadAlmunif ‏@كتب :عاملون في قطاع #السياحة لـ"الحياة": السعوديون يودعون سياحة#تركيا بسبب الاحتجاجات.. و #ماليزياو #بريطانياو #فرنسا ستكون الوجهات البديلة!