كيف تحمين بياناتك الرّقمية من القرصنة؟

3 صور

سهّلت وسائل التواصل الحديثة الاتصال، ولكنها لم تردع عمليّات القرصنة التي قد تكشف حياتك الخاصّة وتجعل رسائلك المهنيّة وملفّاتك عرضة للسرقة.لذا، يزوّدك موقع "سيدتي نت" بالطرق التي عليك اتّباعها لتجنّب الوقوع في فخّي القرصنة والسّرقة:
1 ـ عليكِ أن تقومي بتشفير رسائل البريد الخاصّة بك، عن طريق تقنية تسمّى "بي جي بي". ولكنّ هذه التقنية باهظة الثمن، كما يجب أن يكون المرسل والمتلقي يعملان بالنظام نفسه.
2 ـ عليكِ استخدام جهاز "تور" الذي يعمل على تضليل من يحاول أن يتعقّب البريد الإلكتروني الخاصّ بكِ وتوجيهه إلى شبكة أخرى فعّالة جداً في إخفاء كلمة السرّ، ولكنّ العيب فيه أنّه بطيء في الخدمات الأخرى.
3 ـ يجب تحصين هاتفكِ عن طريق تقنيات مثل "خندق الهاتف".
4 ـ لا تحتفظي بأرقام بطاقاتك الائتمانيّة على أيّ حاسب آليّ أو هاتف ذكيّ.
5 ـ لا تضعي بياناتكِ الشّخصية لدى شركات، مثل "غوغل ومايكروسوفت"، إذ تجبرهم القوانين الأمريكيّة على الكشف عن بيانات خاصّة بالمستخدمين، بحجّة "ضرورات الأمن القومي". لذا، ننصحكِ بالاعتماد على شركات أوروبيّة أو آسيويّة، حيث حماية الخصوصية متوفّرة بصورة أقوى، وإن ظلّت تكنولوجيا الشركات الأمريكيّة هي الأفضل والأرخص.
6 ـ عليكِ أن تكوني حذرة من البرمجيّات الخبيثة. ويجب أن تتأكّدي من مصدر كلّ تطبيق أو برنامج جديد، لأنّ القراصنة وشركات التجسّس يتسلّلون من خلال هذه التطبيقات الخبيثة إلى أجهزة المستخدمين.لذا، يجب الابتعاد عن المواقع المشبوهة، وقومي بتغيير كلمة المرور الخاصّة بكِ بين وقت وآخر، وتجنبي المُرفقات التي تجهلين مصدرها.